شاهد: المتحدث باسم الوزراء ينفي بناء سد ثاني في تنزانيا

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الرئيس التنزاني، الدكتور جون ماجوفولي، أكد على أن تنزانيا كانت لديها خطة بديلة لإنشاء سد مياه لديها، مماثل للسد المُقرر إنشائه بواسطة الشركات المصرية.

أوضح “سعد” في مداخلة هاتفية خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “حديث المساء” الذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز، عبر شاشة “mbc مصر”، أن ذلك السد البديل كان سيؤثر على حصة المياه الخاصة بمصر، بسبب إنشائه أعلى نهر أخر، ولكن السلطات التنزانية فضلت عدم التسبب لمصر في حدوث أي مشاكل، وذلك حرصًا على العلاقات الطيبة التي تجمع البلدين.

نرشح لك: تعرض موقع الخارجية الفرنسية للقرصنة

كما أشار إلى أن فوز شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، بهذا التحالف المصري التنزاني، لا يرجع فقط للعرض المالي والفني الذي تفوق على عروض الشركات الأوروبية والأمريكية، وإنما يرجع أيضًا للثقة في قدرة المصريين على التنفيذ في وقت قياسي، وذلك بعدما شاهد التنزانيين الطفرة التنموية التي حدثت مؤخرًا في مصر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

لفت “سعد” إلى أن ذلك الأمر دفع الرئيس التنزاني، إلى أن يطلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإشراف على مراحل تنفيذ السد، وأن يعطي توجيهاته للشركات المكلفة بالتنفيذ، للانتهاء بشكل سريع من بناء ذلك السد، مثلما فعل في المشروعات المصرية التي نُفذت مؤخرًا.

شاهد: الخلاف في القصر الملكي.. حقيقة أم مجرد شائعات؟