رد علي جمعة على تصريحات "الهلالي" حول المساواة في الميراث

سارة عوض

علّق الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية السابق، على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حول المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وإمكانية تطبيق ذلك في مصر بعد عدة سنوات.

قال “جمعة” خلال حواره في برنامج “والله أعلم” المُذاع على قناة “cbc”، ويقدمه المُذيع حسن الشاذلي، مساء اليوم الأحد، إن “الهلالي” ذكر خلال حديثه أن بعض مشايخ تونس أجازت المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، نافيًا ذلك، موضحًا أن هناك حالة جدل داخل تونس بسبب القانون، كما أن مُفتي تونس أصدر بيان، أوضح خلاله عن عدم رضاه عن القانون، وإخلاء مسئوليته عن هذا القانون.

تابع “جمعة”: أنه في حالة موافقة مشايخ تونس على هذا القانون، ومحاولة تطبيقه في مصر، سوف يطرح القانون للتصويت في مجلس الشعب، وسيختار الشعب أن تكون مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسي للتشريع، مُنوهًا أنه لن يُطبق في مصر بسبب ذلك.

نرشح لك: معايير جديدة لاستبعاد المواطنين من بطاقات التموين

طلب مفتي الجمهورية السابق، من “الهلالي” أن يترك الطريقة التي تمزج بين الحق والباطل، وعدم التفرقة بين المعنى ومردود الكلام، لافتًا إلى أنه لن ولم يُشبه الدكتور سعد بالخوارج، مُشيرًا إلى أن السياق الذي يتحدث فيه حاليًا سوف يُفهم خطًأ كما فُهم منه جواز شرب الخمر، قائلًا: “لو جيت تشوف الكلام اللي هو قاله عن الخمر هتلاقيه ماقالش أنه حلال  ولكنه ساق في مساق تكون مردود الكلمة عند السامع جعلها خطًأ”.

ألمح “جمعة” إلى أن ما يقوله “الهلالي” خاصة في الآونة الأخيرة يُسبب فتنة لدى الناس، مؤكدًا على أن الموضوعات الشائكة لابد أن لا تؤخذ في هذه السياقات لوجود فرق كبير بين مردود الكلمة على السامع والمعنى الأساسي للكلمة تبعًا للتحليل اللغوي الأصولي المنطقي.

 

“الهلالي” عن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث: سيطبق في مصر

شاهد: كواليس تصوير مسلسل ” أنا شيري دوت كوم “