برومو

أماكن ومواعيد أبرز عروض مهرجان القاهرة السينمائي

نرمين حلمي

ينتظر محبو الفن السابع، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40، لعام 2018، نظرًا لعروضه المختلفة والمتنوعة التي تشمل باقة متنوعة من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، من مصر وبلاد عربية وأخرى غربية، والتي تنعقد هذا العام في الفترة من 20 لـ 29 نوفمبر الجاري.

يشمل المهرجان عدة أقسام ومسابقات مختلفة، هم: المسابقة الدولية، و آفاق السينما العربية، و مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، و مسابقة أسبوع النقاد الدولي، إلى جانب القسم الرسمي خارج المسابقة، وأفلام البرامج والأقسام الأخرى المشاركة في المهرجان.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز العروض الفنية التي سيقدمها المهرجان خلال دورته الـ 40 وأماكن العروض:

1- كتاب أخضر- Green Book

أمريكا

تدور أحداث الفيلم الأمريكي في 130 دقيقة، حول “توني ليب” وهو حارس من حي إيطالي أمريكي في برونكس، ويصطحب دكتور “دون شيرلي” عازف البيانو العالمي ذو البشرة السمراء في جولة موسيقية من مانهاتن إلى عمق الجنوب، وكان عليهما أن يعتمدا على “الكتاب الأخضر” لإرشادهما إلى المؤسسات القليلة التي كانت آمنة للأميركيين الأفارقة. في مواجهة العنصرية والخطر فضلاً عن الإنسانية والسخرية غير المتوقعة، يُجبران على تنحية الخلافات جانبًا من أجل البقاء على قيد الحياة والنجاح في رحلة العمر، للمخرج بيتر فاريلي، والذي شارك في كتابة السيناريو مع بريان كوري ونيك فاليلونجا، فيما يقوم ببطولته فيجو مورتينسين، ماهرشالا علي، ليندا كارديليني، دون ستارك.

نرشح لك: 15 فيلمًا لا تفوتك في مهرجان القاهرة السينمائي 2018

-فيلم الافتتاح للدورة 40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مكان وموعد العرض: الأربعاء 21 نوفمبر، 7 مساءً، في سينما الزمالك

2-نشوة Euphoria-

إيطاليا

عُرض خلال مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2017، تقدم المخرجة فاليريا جولينو، في 115 دقيقة، قصة حول شقيقين “ماتيو” و”إيتوري”، حيث يعمل “ماتيو” كرجل أعمال ناجح، ويتمتع بالجاذبية والاجتهاد. على عكس “إيتوري” الذي يعمل مدرسًا ويتصف بالهدوء والاستقامة، ويعيش دائمًا في الظلال وما زال يعيش في المدينة الصغيرة التي نشئا بها. رغم شخصيتيهما المختلفتين تجبرهما الحياة على أن يجتمعا معًا نتيجةً لموقف صعب يتعرضان له، ليتاح لهما أن يعرفا ويكتشفا بعضهما البعض في دوامة من الهشاشة والنشوة.

-في المسابقة الدولية

مكان وموعد العرض:الأربعاء 21 نوفمبر، 3 والنصف عصرًا، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية

الخميس 22 نوفمبر، 6 والنصف مساء، في سينما كريم 1

السبت 24 نوفمبر، 3 ونصف عصرًا، في سينما كايرو فيستيفال

3- اَجا- Aga

بلغاريا، ألمانيا، فرنسا

تدور أحداث الفيلم في 96 دقيقة،الذي صوره المخرج ميلكو لازاروف في جليد الشمال، حيث يعيش “نانوك” و”سدنا” وحدهما، وفق عادات وتقاليد أجدادهما، يصبح الصيد صعبًا مع نفوق الحيوانات حولهما لأسباب مجهولة، وتبدأ الأمور في التغير تدريجيًا مع الذوبان المبكر للجليد كل عام. “تشينا”، الذي يزورهما بانتظام، هو وسيلة اتصالهما الوحيدة بالعالم الخارجي وبابنتهما “آجا”، التي هجرت بيت الأسرة منذ سنوات طويلة إثر خلاف عائلي. عندما تسوء حالة “سدنا” الصحية، يقرر “نانوك” تحقيق رغبتها، ويبدأ رحلة طويلة للعثور على “آجا”.

-مسابقة أسبوع النقاد الدولي

مكان وموعد العرض: الأربعاء 21 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في المسرح الصغير بالأوبرا

الخميس 22 نوفمبر، 9 ونصف مساءً، في سينما كريم 2

4- ليل / خارجي

مصر، الإمارات العربية المتحدة

تدور أحداث الفيلم الروائي في 98 دقيقة، حول “مو” الذي لديه مشكلات، منها مواقع تصوير أفلامه المليئة بالدراما خارج الشاشة، صديقه الروائي قد سُجن لنشره رواية مسيئة، وحبيبته تركته. هذا بالإضافة إلى أن كل ما يريده هو أن ينجز أفلامه الخاصة وليس الإعلانات التجارية التي يضطر لإخراجها. مع كل هذا، فإن أخر شئ يستمتع به هو ضرورة الانتهاء من مونتاج الإعلان الذي يعمل عليه. وعلى الرغم من حماس فريقه، لم يكن لدى “مو” أدنى فكرة عما سينتهي إليه يومه وليلته، وهو من إخراج أحمد عبد الله السيد.

-في المسابقة الدولية

مكان وموعد العرض: الجمعة 23 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في المسرح الكبير
الاثنين 26 نوفمبر، 6 ونصف مساء، في سينما كريم 1

5- التجربة: آسف

مصر

عرض أول في أفريقيا والشرق الأوسط، هو فيلم قصير 12 دقيقة للمخرج علاء خالد، وبطولة الموسيقار نبيل علي ماهر،

يتحدث عن مدرس يطور آلة للرجوع بالزمن باستخدام الموسيقى، ليصلح ما أفسده سابقًا مع حبيبته.

-مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة

مكان وموعد العرض: الجمعة 23 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في سينما الهناجر

السبت 24 نوفمبر، 12 ظهرًا، في سينما الهناجر

6- الكيلو 64

مصر

عرض عالمي أول لفيلم تسجيلي يوثق رحلة شاب طموح خلال 61 دقيقة، تخرج في كلية الصيدلة وقرر أن يغير مجال عمله ويؤسس مزرعة في الكيلو 64 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

يجسد فيه المخرج أمير الشناوي حكاية جيلين، حيث يجد المستثمر الشاب نفسه في نفس الموقف الذي عاشه والده عندما حاول إنشاء مشروعه على الأرض ذاتها قبل 20 سنة. يروي “الكيلو 64” قصة شخصية بسيطة لكنها تحكي الكثير عما حدث في مصر منذ عقود.

-مسابقة اَفاق السينما العربية

مكان وموعد العرض: السبت 24 نوفمبر، 3 ونصف مساءً، في المسرح الصغير بالأوبرا

الأحد 25 نوفمبر، 9 ونصف مساءً، في سينما كريم 1

7- لا أحد هناك

مصر

تدور 75 دقيقة من الفيلم الروائي، في شوارع المدينة الخالية سوى من أشباحها؛ يجد “أحمد” نفسه تائه ولكن الليلة يجب عليه مساعدة فتاة لا يعرفها لعمل عملية إجهاض؛ ولجلب المبلغ المطلوب يتورط مع مجموعة تقودهم فتاة أخرى تود كشف سر الزرافة المخبأة في حديقة الحيوان.، وهو من إخراج أحمد مجدي.

-مسابقة أسبوع النقاد الدولي

مكان وموعد العرض: السبت 24 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في المسرح الكبير بالأوبرا

الأحد 25 نوفمبر، الساعة 9 ونصف مساءً، في سينما كريم 2

8 – شوكولاتة داكنة

مصر

عرض عالمي أول، فيلم روائي تجريبي، للمخرج عمرو موسى، تدور أحداثه في 13 دقيقة، حول مخرجة تستدعي حبيبها المسافر ليكون بطل فيلمها عن منطقة الزمالك.

-مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة

مكان وموعد العرض: السبت 24 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في سينما الهناجر

الأحد 25 نوفمبر، 12 ظهرًا، في سينما الهناجر

9- دشرة

تونس

فيلم رعب تونسي، من إخراج عبد الحميد بوشناق، وتم اختياره لكي يختتم الدّورة 33 لأسبوع النّقّاد بمهرجان البندقية بإيطاليا، كما عُرض بتونس لأول مرة خلال دورة أيام قرطاج السينمائية.

ويروي الفيلم في 113 دقيقة، قصة صحافية “ياسمين”، تتوجه الى قرية نائية، لتقصي أطوار جريمة جدت منذ أكثر من ربع قرن، تبحث في حلّ لغز جريمة غامضة، وتتعلق بامرأة وجدت مشوهة ومقتولة وملقاة وسط الطريق، فينتهي بهم المطاف، بعد التحقيق، إلى قرية صغيرة “دشرة”، معزولة وسط الغابة. تشعر ومرافقيْها بأنهم محاصرون في الغابة وينتابهم الرعب، فيحاولون الهروب من المكان.

-عروض منتصف الليل لأفلام الرعب

مكان وموعد العرض: السبت 24 نوفمبر، 12 ونصف صباحًا، في سينما الزمالك

السبت 24 نوفمبر، 12 ظهرًا ، في مركز الإبداع بدار الأوبرا

10- جريمة الإيموبيليا

مصر

تدور أحداث الفيلم في 123 دقيقة، حول “كمال حلمي” الكاتب الروائي المشهور، الذي يعيش وحيدًا منعزلًا في شقته الكبيرة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة في وسط البلد. منذ وفاة زوجته ورحيل أبناؤه عنه، يعاني “كمال” من الاكتئاب والسيكزوفرينيا. فى أحد الأيام، يدعو “كمال” إلى شقته فتاة تُدعى “سماح” تعًرف عليها عن طريق موقع فيسبوك لتؤنس وحدته. لكن بعد وصولها، يقع حادث في العمارة، ويكتشف هو وجاره وأعز أصدقائه “حبيب” أن الفتاة قد استغلته.

الفيلم بطولة هاني عادل ونهاد السباعي وطارق عبد العزيز، ومن تأليف وإخراج خالد الحجر.

-في القسم الرسمي خارج المسابقة

مكان وموعد العرض: الأحد 25 نوفمبر، 6:30 مساء، في المسرح الكبير بالأوبرا

11-الخروج للنهار

مصر

تدور أحداثه في 96 دقيقة، حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد، وأم ممرضة، وابنة تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، حيث أنها لا تفعل شيئا سوى رعاية أب غائب عن العام مع صوت أم كلثوم وهو من تأليف وإخراج هالة لطفي

-ضمن برنامج مخرجات عربيات

مكان وموعد العرض: الأحد 25 نوفمبر، 9 مساءً، في مركز الإبداع
الأثنين 26 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في سينما كريم 2

12-نوارة

مصر

تدور أحداث الفيلم في 122 دقيقة، حول فتاة من حي شعبي تدعى “نوارة”، والتي تعيش قصة حب مع “علي” خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الخامس والعشرون من يناير وبعدها، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين، وهو فيلم للمخرجة هالة خليل.

-برنامج مخرجات عربيات

مكان وموعد العرض: السبت 24 نوفمبر، 9 مساءً، في مركز الإبداع
الأحد 25 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، سينما كريم 2

الإعلان الرسمي الأول لفيلم نوارة | Nawara’s first official trailer
الإعلان الرسمي الأول لفيلم “نوارة” The first official trailer for the movie Nawara تتركز أحداث الفيلم حول فتاة من …
www.youtube.com

13- ورد مسموم

مصر، الإمارات، فرنسا

عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدور أحداث الفيلم في 70 دقيقة، في أحد الأحياء الفقيرة بالقاهرة؛ حي المدابغ الذي يعيش كل من فيه مهددين بالإيقاع الذي لا يرحم لماكينات الدباغة، بالمجففات التي تدور مهشمة عظام الحيوانات، وبمخاطر مياة الصرف المسممة في كل مكان. داخل هذا العالم الصعب تتمسك “تحية” دون أمل بشقيقها “صقر” الذي يكمن حلمه الوحيد في الهرب من حياة المدابغ.

يرصد المخرج أحمد فوزي صالح الحياة اليومية لشخصيات تشتعل نفوسهم بدراما نادرًا ما تخرج إلى السطح، يعيشون في مكان له حضوره الطاغي في الفيلم كما في حياة من ينتمون إليه.

-مسابقة اَفاق السينما العربية

مكان وموعد العرض: الأثنين 26 نوفمبر، 3 ونصف عصرًا، في المسرح الصغير

الثلاثاء 27 نوفمبر، 9 ونصف مساءً، في سينما كريم 1

14- الغُرَاب الأبيض- The White Crow

بريطانيا، وأمريكا، وفرنسا

يُسجل الفيلم خلال 122 دقيقة، المهارة البدنية التلقائية وتألق “رودولف نورييف”، الذي أذهل العالم عند هروبه إلى الغرب في ذروة الحرب الباردة. بحضوره الجذاب، برز “نورييف” كنجم البالية الأكثر شهرة راقص وسيم وجامح محاصر في عالم مدينة ليننجراد عام 1950. وضعته مداعبته للفنانين والأفكار الغربية في لعبة كر وفر مع الاستخبارات السوفيتية.
والفيلم من إخراج ريف فاينز.

-في القسم الرسمي خارج المسابقة

مكان وموعد العرض: الأثنين 26 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في المسرح الكبير بالأوبرا
الثلاثاء 27 نوفمبر، 10 مساءً، في سينما زمالك

15- التدريبات القصوى لتحسين الأداء

مصر

عرض عالمي أول، يقدم المخرج ياسر شفيعي، خلال 17 دقيقة، فيلمًا قصيرًا كوميديًا، في ظروف خاصة جدًا، یقوم الموظفون بعمل التدريبات القصوى لتحسین الأداء في وجود موظف جدید معھم لأول مرة، وهو بطولة الممثل علي الطيب.

-مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة

مكان وموعد العرض: الأثنين 26 نوفمبر، 6 ونصف مساءً، في سينما الهناجر
الثلاثاء 27 نوفمبر، 12 ظهرًا، في سينما الهناجر

شاهد: أفلام المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock