صدق أو لا تصدق : 3 مواقع مصرية تتفوق في هولندا

محمد سلطان محمود

أظهر موقع اليكسا المتخصص في إحصائيات المواقع ، 3 مواقع إخبارية مصرية ضمن أكثر المواقع زيارة في هولندا.
المواقع هي “فيتو” و “البوابة نيوز” و “الموجز”، و أحتل فيتو المركز الرابع عشر، البوابة نيوز المركز الخامس عشر و الموجز المركز الثامن عشر.
اليكسا أشار أيضا أن نسبة 25.5% من زوار موقع الموجز جاءوا من هولندا، بينما لم ترد هولندا ضمن أكثر 5 دول زيارة لموقعي “فيتو” و “البوابة نيوز”
و تفوقت المواقع المصرية الثلاثة على مواقع عالمية في الترتيب، حيث أحتل موقع amazon.com المركز التاسع عشر، و imdb.com المركز الثانى و العشرين، و msn.com المركز الخامس و العشرين، بينما جاء موقع إنستجرام في المركز الواحد و الثلاثين.

 
و قد يكون التفسير لإحتلال أى موقع ترتيب متقدم في تصنيف اليكسا إحتمالان، الأول ان يكون لذلك الموقع جمهور و زوار في تلك البلد، و بالتالي مع تكرار الزيارة يرتفع تصنيف الموقع في إحصاءات اليكسا.
و الإحتمال الثانى هو الزوار الوهميين، و هو عدد زيارات وهمي تقوم المواقع بشراءه بعدة طرق، و وفقاُ للعديد من خبراء المواقع الإلكترونية، فإن 30% من زيارات المواقع حول العالم هي زيارات وهمية، و توجد شركات تتخصص في تقديم خدمات الزيارات الوهمية.

 
و تعد أبرز طرق الزيارات الوهمية للمواقع هي خدمة الـPop-under، و هو ما يحدث حين تقوم بزيارة أحد المواقع فتجد نافذة ثانية تفتح تلقائياُ و بها موقع أخر لم تختر زيارته، و هي شبيهة بإعلانات الـpop-ups مع إختلافان هما أنه بدلاُ من ظهور إعلان لمنتج، يظهر لك موقع أخر، و بدلاُ من أن تفتح لك نافذة الإعلان لتراها أمامك، يتم فتح نافذة الموقع المعلن التي لن تراها سوي بعد إغلاق متصفحك، و تلك الخدمة تضمن لأصحاب المواقع التي تلجأ اليها نسبة معينة من زوار الموقع الاصلي الذي يتمتع بنسبة زيارات عالية.

 
الطريقة الثانية، هي قيام بعض المواقع بشراء مساحة إعلانية في جانب صفحات احد المواقع، و بدلاً من وضع الإعلان يتم وضع إطار صغير يقوم بتحميل الموقع، فعندما تقوم بزيارة موقع معين تشاهد المحتوى الذي تبحث عنه في منتصف الصفحة، بينما تجد في إطار جانبي صفحة لأحد المواقع الأخري.

 
الطريقة الثالثة، هي برامج تقوم بخلق زيارات وهمية للمواقع و هي من أكثر الطرق إنتشاراُ حيث انها تحدث ألياُ و يتم خلالها شراء عدد زيارات معين تقوم البرامج بتنفيذه.
و يرتبط معدل زيارات المواقع بقدرتها علي إجتذاب المعلنين، فبالتأكيد سيرغب المعلن في أن يصل إعلانه إلي أكبر عدد من الزوار، و بالرجوع إلي تصنيف مثل تصنيف اليكسا سيستطيع إتخاذ قراره.

 
و لكن هل تتمتع تصنيفات اليكسا بالدقة الكافية لمساعدة المعلنين علي إتخاذ قرارهم؟
لعل إجابة السؤال هو ما ورد بصفحة اليكسا علي موقع ويكيبديا، حيث أن إعتماد موقع اليكسا علي قاعدة بيانات مستخدمي شريط الأدوات الخاص به – Alexa Tool Bar- هو مصدر أحصائياته الرئيسي، و يبلغ عدد مستخدمى اليكسا 10 مليون مستخدم فقط، و بالتالي فالإحصائيات لا تشمل جميع مستخدمى الإنترنت و تتضارب مع إحصائيات المواقع الأخري المتخصصة في تصنيف المواقع.

 
و يواجه موقع اليكسا منذ سنوات ، العديد من الإنتقادات من المتخصصين في مجال تقنيات المعلومات بسبب عدم دقة بياناته، حيث دأب الخبراء علي إجراء تجارب لإثبات تناقضات إحصائيات اليكسا مع الأرقام الفعلية المسجلة بالمواقع، و أبرزها ترتيبه لموقع يوتيوب قبل موقع جوجل في التصنيف عام 2007، بحسب ما أشارت الصفحة الخاصة بالموقع نفسه علي ويكيبديا.
و في منتصف عام 2008 أعلن موقع اليكسا انه سيحاول إستخدام مصادر معلومات أخري بجانب الإعتماد علي قاعدة بيانات مستخدميه، لكن يبدو أن تلك الإضافات لم تساعد اليكسا كثيراً، خاصة مع زيادة المشاكل الخاصة لمستخدمى شريط الأدوات بسبب عدم ملائمته للنسخ الحديثة من برامج التصفح ،و تعريف برامج مقاومة الفيروسات له كخطر محتمل علي أجهز الكمبيوتر.

اقـرأ أيضًـا:

خيري رمضان: خدت شتيمة كتير بسبب أبو تريكة

مصطفى يونس عن أزمة أبو تريكة: تتقطع رقبته

 بالفيديو.. باسم يوسف يساند أبو تريكة على طريقته الخاصة   

 أطرف وأغرب و أهم 25 تصريح هذا الأسبوع   

 TeN تعرض أول برومو لـ”لما تامر ساب شوقية”   

 

 تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا