تفاصيل الدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة الدولي السينمائي

ابتسام أبو الدهب

أقامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل فعاليات الدورة الـ 40 من المهرجان، والتي تنطلق في الفترة بين 20 و 29 نوفمبر المقبل. وفيما يلي أهم النقاط التي تم الإعلان عنها:

– يكرم المهرجان هذا العام النجم حسن حسني، و الموسيقار هشام نزيه، والنجم العالمي ريف فاينز، الذي يعرض له بالمهرجان فيلم جديد من إخراجه وبطولته.

يفتتح المهرجان فعالياته بعرض فيلم “كتاب أخضر” للمخرج الأمريكي بيتر فاريلي، الفيلم الذي توّج بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي، أحد أهم مؤشرات بوصلة جوائز الأوسكار. الفيلم من بطولة النجوم فيجو مورتينسين وماهرشالا علي وليندا كارديلليني.

– جائزتان تم استحداثهم هذا العام، وهما جائزة أفضل فيلم عربى وقدرها 15 ألف دولار، تُمنح لمنتج الفيلم الذي تختاره لجنة تحكيم خاصة لأفضل فيلم عربي مشارك في أي من مسابقات المهرجان الثلاث (المسابقة الدولية، آفاق السينما العربية أو أسبوع النقاد)، والجائزة الثانية هي جائزةالجمهور يتقاسم قيمتها كلا من المنتج وموزع الفيلم، ويتم اختيار الفيلم الفائز بناءا على تصويتات الجمهور وليس لجنة التحكيم.

– برنامج خاص، هذا العام، للمخرجات العربيات يتمثل في عرض 9 أفلام لمخرجات مصريات وعربيات، فضلا عن إقامة حلقة نقاشية حول عمل المرأة في مجال الإخراج، تشارك فيها مخرجات البرنامج ومنهم الفلسطينية آن ماري جاسر، الجزائرية صوفيا جامه، التونسية كوثر بن هنية، والمصريتان هالة خليل وهالة لطفي.

– يعرض المهرجان حوالي 15 فيلم عرض دولي أول، لأول مرة في تاريخه، بالإضافة إلى الأفلام المميزة والعروض المصحوبة بسجادة حمراء بحضور نجوم العمل.

– قسم خاص بالسينما الروسية، يعرض 9 من أهم الأفلام الروسية الحديثة، بحضور وفد يضم عدد من المخرجين والممثلين الروس للتحدث في جلسة نقاشية حول حال السينما الروسية المعاصرة والتجربة التي خاضتها نحو العالمية.

– يحتفي المهرجان بذكرى الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس بمناسبة حلول مئوية ميلاده في الأول من يناير 2019، وذلك بعرض نسخ رُممت حديثًا لأربعة من أهم الأفلام المأخوذة عن رواياته، بالإضافة إلى إصدار كتاب حول سينما إحسان عبد القدوس قام بإعداده الناقد سامح فتحي.

– تتعاون إدارة المهرجان مع شركة متخصصة في العلاقات العامة والصحافة الأجنبية.

– إقامة قسم جديد يتم الإعداد له حاليا، يواكب التكنولوجيا وخاصية العالم الافتراضي، ليكون أول مهرجان في مصر يدعم برنامج VR.

-سيتم عرض أفلام بتقنية 4k، وشراء شاشات حديثة لعرض الأفلام بشكل أفضل.

– يقدم المهرجان ملتقى القاهرة السينمائي لدعم المنتجين وصناع الأفلام وخاصة المستقلة.

– يعرض المهرجان خارج المسابقات مجموعة من برامج العروض، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام، منها الفيلم الكازاخي الروسي “آيكا” للمخرج سيرجي دفورتسيفوي الذي يُعرض في عرض سجادة حمراء (جالا) بحضور مخرجه وبطلته الفائزة بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان الأخير، النجمة الكازاخية سامال يسلياموفا، كما يتم عرض  فيلم “حب غير متوقع” بحضور مخرجه وكاتبه الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا وبطلته النجمة ميرسيدس موران وبشكل عام يقيم المهرجان في كل ليلة من لياليه عرض سجادة حمراء (جالا).

– المهرجان يستضيف العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم المخرج المكسيكي ألفونسو كوران “روما”، فيلم شبكة نتفليكس الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

– يضم قسم عروض خاصة أحدث أفلام بيل اوجست عضو لجنة التحكيم.

-ستقام عروض قسم مسابقة أفلام منتصف الليل في سينما الزمالك.

-يقام قسم خاص الأفلام المصرية الحديثة التي قدمت خلال العام ليتعرف ضيوف المهرجان الأجانب على السينما المصرية، ومن المقرر عرض 5 أفلام منهم يوم الدين، و طلق صناعي.

– تضم مسابقة آفاق السينما العربية 8 أفلام من 5 دول، سيكون فيلم الافتتاح بها “عمرة والعرس الثاني” للمخرج السعودي محمود الصباغ، وهو العرض الأول للفيلم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . كما يتم عرض فيلمان مصريان لأول مرة عالميا منهم فيلم “الكيلو 64” للمخرج أمير الشناوي، وهو الفيلم التسجيلي الوحيد بالمسابقة.

– تعرض مسابقة أسبوع النقاد وعلى مدار سبعة أيام 7أفلام عمل أول وثاني مميزة، من بينها العرض العالمي الأول للفيلم المصري “لا أحد هناك ” للمخرج أحمد مجدي، والفيلم اليوناني “شفقة” للمخرج بابيس مكريديس.

– تضم مسابقة سينما الغد 20 فيلمًا قصيرًا من أصل 1300 تم تقديمهم للمشاركة، وسيتم الإعلان عن فيلمين آخرين لاحقا.

شاهد: أين اختفى هؤلاء النجوم؟