بعد واتساب وإنستجرام .. مؤسس جديد يغادر "فيسبوك"

أماني حسن

تتفاقم مشاكل شركة “فيس بوك” مع استمرار مغادرة المسؤلين التنفيذين، حيث أعلن بريندان إيريبي Brendan lribe ، الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك لشركة أوكولوس oculus  عبر منشور على حسابه الرسمي على المنصة الاجتماعية أنه سوف يغادر “فيسبوك” دون الحديث عن سبب المغادرة، مما يجعله أحدث مؤسس شركة ناشئة بارزة اشترتها فيس بوك يغادر.

قال بريندان عبر المنشور: “أود أن أشكر بصدق كل شخص كان جزءً من هذه الرحلة المدهشة، ولا سيما مارك زوكربيرج لإيمانه بهذا الفريق ومستقبل الواقع الافتراضي VR والواقع الغامر AR”.

وشهدت الشركة مؤخرًا مغادرة مؤسسي تطبيق إنستجرام، الذي حصلت عليه في صفقة قيمتها مليار دولار في عام 2012، كيفين سيستروم Kevin Systromومايك كريغر Mike Krieger في شهر سبتمبر، والشريك المؤسس لتطبيق التراسل الفوري واتساب الذي حصلت عليه في صفقة قيمتها 22 مليار دولار في عام 2014، جان كوم Jan Koum في شهر إبريل.

نرشح لك: مقتل 11 إرهابيًا أثناء تفتيش مغارة بأسيوط

وتحدث جان كوم عن مجموعة من الفضائح فيما يتعلق بلأمان وخصوصية بيانات المستخدم، بالإضافة إلى المعلومات الخاطئة التي تنتشر على خدمات الشركة، وقالت فيس بوك في بيان حول مغادرة بريندان إيريبي: “إنه دفع الواقع الافتراضي VR لما هو أبعد من الحدود التي يعقدها الناس، وذلك بسبب رؤيته التي نعمل بها جميعًا هنا على الواقع الافتراضي VR. ونحن ممتنون لقيادته وتفانيه في بناء المستحيل وسوف نفتقده”.

ويأتي ذلك بعد مرور ست سنوات على إطلاق بريندان شركة Oculus ونظارة Rift مع مجموعة من المؤسسين، والذي انضم إلى فيس بوك عندما استحوذت الأخيرة على شركة الواقع الافتراضي الناشئة Oculus  في عام 2014 بمبلغ 3 مليار دولار واحتفظت بموظفيها، مما سمح بدخول فيس بوك عالم أعمال عتاد أجهزة الحاسب لأول مرة بطريقة كبيرة والمراهنة على أنه سيكون هناك يومًا سوق كبيرة للواقع الافتراضي.

تفاصيل إبحار سفينة “تيتانيك” الجديدة

شاهد.. صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية