مصر تطلب تأجيل إلغاء الجمارك على واردات السيارات

تقدمت وزارة التجارة والصناعة بطلب إلى الاتحاد الأوروبي لتأجيل إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية المقررة لها يناير المقبل وذلك لمدة تتراوح ما بين عام أو عامين، بحسب ما ذكرته ثلاثة مصادر على إطلاع بالأمر لـ انتربرايز.

وقال أحد المصادر إن وزارة التجارة والصناعة لم تتلق ردا حتى الآن من الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الأمر. وأشاروا إلى أنه في حال رفض الطلب المصري، سيتم تطبيق الإعفاء الكامل من الجمارك للسيارات الأوروبية مطلع العام المقبل.

نرشح لك: قاتل طفليه في ميت سلسيل يتراجع أمام المحكمة

فرصة كبيرة للموافقة على الطلب المصري، إذ توقع مصدر آخر أن تنال مصر الموافقة على طلبها، خاصة بعد تطبيقها تعديلات على التعريفة الجمركية على السيارات لتساير التعديلات العالمية الخاصة بمنظمة الجمارك العالمية، والتى شملت إعفاءات السيارات الكهربائية من الجمارك وتخفيض الجمارك على السيارات الهجين. وبدأت مصلحة الجمارك في سبتمبر الماضي تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة.

يذكر إنه منذ أن وقعت مصر على الاتفاقية التي ستغلي بمقتضاها الجمارك على السيارات الأوروبية، وهي تعمل على إعداد استراتيجية صناعة السيارات والتي تهدف بالأساس إلى تقديم حوافز للشركات التي تقوم بتجميع السيارات حتى يمكنها المنافسة مع السيارات التي يتم تجميعها في تركيا والمغرب. وتأمل مصر في تطوير وتعميق صناعة السيارات المحلية وزيادة نسبة المكون المحلي من خلال الحوافز التي ستقدمها في استراتيجية صناعة السيارات المنتظر إصدارها منذ بضع سنوات. وكان وزير التجارة والصناعة عمرو نصار قد وعد بتقديم مشروع القانون الخاص بالاستراتيجية لمجلس النواب في أكتوبر الجاري.

شركات فرنسية تنتظر إصدار استراتيجية صناعة السيارات من أجل الاستثمار في مصر: قال الوزير المفوض جمال فيصل رئيس المكتب التجارى المصري فى باريس أن مصر في مفاوضات متقدمة مع شركة بيجو الفرنسية لصناعة السيارات من أجل الاستثمار في مصر، في حين تعتزم شركة رينو إجراء دراسة جديدة عن السوق المصرية، موضحا أن رينو أعدت دراسة فى وقت سابق عن فرص الاستثمار فى مصر، إلا أن نتائجها جاءت سلبية، واتجهت الشركة وقتها للعمل فى المغرب. وأضاف فيصل على هامش زيارته للجناح المصري بمعرض “سيال باريس” أن مصر تستورد سنويا 5600 سيارة بيجو ستروين، متمنيا أن يتم تجميعها محليا، وفقا للمصري اليوم.

اتفاق مع إحدى الشركات الفرنسية قريبا: وكشف فيصل عن اتفاق سيوقع قريبا مع إحدى الشركات الفرنسية التي يفصح عن اسمها، مع 15 مصنعا مصريا فى مجال الصناعات المغذية للسيارات للعمل كموردين للشركة. وتوصلت أيضا شركة ميداس الفرنسية العاملة فى مجال إصلاح وصيانة السيارات، إلى اتفاق مبدئى مع مستثمر مصري للحصول على امتياز الشركة في مصر، وفقا لفيصل.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق إن هناك اتجاها لدى شركات تصنيع السيارات إلى تحويل شمال أفريقيا إلى مركز عالمي لصناعة السيارات، لتصبح مصدرا للسيارات ولقطع الغيار إلى المنطقة وأفريقيا وإلى أوروبا. ولكن المشكلة تتمثل في أن “شمال أفريقيا” بالنسبة للصحيفة هي المغرب والجزائر، والسبب هو التباطؤ التشريعي في مصر والذي جعل قطاع صناعة السيارات في مصر غير محدد المعالم.

تفاصيل إبحار سفينة “تيتانيك” الجديدة

 

شاهد.. صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية