خبير أمن معلومات: عطل اليوتيوب لم يحدث منذ 13 عامًا

أماني حسن

علّق وليد حجاج خبير أمن المعلومات، على عطل اليوتيوب الذي حدث اليوم لمدة ساعة، بأنه لا يريد أن ينزعج الناس من مسألة حدوث أعطال أو اختراقات للمواقع الإلكترونية.

أضاف “حجاج” خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي حسام الدين حسين والإعلامية نور الصواف في برنامج “صباح الورد” عبر قناة “TEN”، أنه علينا الاعتياد على مثل هذه الأعطال لأن معدل حدوثها وصل إلى مرة  في الأسبوع بعد أن كان الاختراق أو العطل يحدث بمعدل مرة كل ستة أشهر أو كل عام.

نرشح لك: كيف سيصل دخل الفرد لـ 6000 آلاف دولار في 2022؟

أوضح  أن السوشيال ميديا والمنصات أصبحت هي المصدر الرئيسي للحروب وجمع المعلومات، لذلك تتكرر الأعطال والاختراقات من قبل جهات ضد أخرى ومن قبل دول ضد أخرى.

تابع وليد حجاج أنه لذلك يجب عدم الانزعاج من قبل الأشخاص إذا حدث لديهم عطل في الحسابات الشخصية على السوشيال ميديا، فالأمر عام ولا يستهدف أشخاصًا بعينها.

أشار إلى أنه بخصوص العطل الذي حدث اليوم في اليوتيوب، فهو لم يحدث على مستوى العالم بل حدث في عدة دول في مناطق مثل أوروبا، وشمال أمريكا، وجنوب أمريكا، وآسيا وجزء من الهند، مضيفًا أنها المرة الأولى لحدوث عطل في اليوتيوب منذ 13 عام.

استطرد أنه لم يتم الإعلان  بشكل مفصّل عن أسباب انقطاع الخدمة سواء كان سبب تقني أو اختراق، ولن يتم إعلان السبب إلا بعد الحصول على أدلة تثبت السبب الحقيقي.

 

أبرز قرارات “المنع” التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 2018