تفاصيل انطلاق "بيت ياسين" على شاشة "الغد"

ينطلق يوم الجمعة المقبل بث البرنامج الثقافي الأسبوعي الجديد “بيت ياسين” الذي يعدّه ويقدمه الإعلامي المغربي ياسين عدنان، على شاشة قناة “الغد” الفضائية الإخبارية الإماراتية التي تبث من القاهرة.

البرنامج يتم تصويره بالقاهرة دائمًا ويخرجه هشام عبد الرسول، فيما يشرف على إنتاجه فنيًّا مشهور أبو الفتوح، وسيُبَثّ في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة وَيُعاد بثه في السبت التالي للعرض في الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل.

نرشح لك: إلغاء 125 وظيفة في وكالة “فرانس برس”

ويقترح البرنامج مقاربة جديدة لطرح قضايا الثقافة والأدب والفن في جو حميمي راق يتوخّى القرب من الناس ومن الجمهور العام. لذلك تمت بلورة فكرة البرنامج وتنسيق فقراته بما يوفر الألفة لأجوائه والحميمية لديكوره وأيضا بعض الدينامية في فقراته خصوصًا وأنّ ضيوف “بيت ياسين” سيتنقّلون خلال 52 دقيقة، التي هي مدّة البرنامج، ما بين المدخل وغرفة المعيشة والسُّفرة ثم المكتب.

ويحرص البرنامج الثقافي الجديد على تنوُّع ضيوفه ما بين شعراء وروائيّين ومفكّرين ومسرحيين وفنانين من أهل الموسيقى والطرب. فمن أدونيس إلى الإماراتية ميسون صقر إلى السوري نوري الجراح إلى الجزائري واسيني الأعرج فالمغربي سالم حميش والعراقي صموئيل شمعون إلى الكويتي طالب الرفاعي والتونسي شكري المبخوت، ومن الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة والأردنية مكادي نحاس واللبناني خالد الهبر والتونسية غالية بن علي إلى عازف العود العراقي نصير شمة.

هذا ويستضيف البرنامج في حلقاته الأولى نخبة من مثقفي ومبدعي مصر، من بينهم: يوسف زيدان، إبراهيم عيسى، عبد العزيز مخيون، سعيد الكفراوي، وعازفة العود دينا عبد الحميد وزوجها غسان اليوسف. الحلقة الأولى من “بيت ياسين” ستُبَثُّ مساء الجمعة 12 أكتوبر وسيكون الناقد السعودي عبد الله الغذامي أول ضيوف هذا البيت الثقافي الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن ياسين عدنان شاعر وقاص وروائي سبق له أن نشر عددا من أعماله الأدبية في القاهرة عن ميريت والهيئة المصرية العامة للكتاب ودار العين التي أصدرت له روايته الشهيرة “هوت ماروك”. هذا ويقدم عدنان منذ أكثر من عقد برنامجا ثقافيا أسبوعيا على شاشة التلفزيون المغربي “مشارف”.

وزير التعليم: لن نرخص الكتب الخارجية

نقدم لك| أبرز قرارات المنع التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 2018