شاهد: كيف تصبح المُصافحة تحرشًا في مكان العمل؟

سارة أحمد

قالت نادين المتيم ، مهندسة ميكانيكا، إنها في بداية عملها في الهندسة تعرضت لبعض وقائع التحرش، لافتة إلى أنها لم تستوعب حقيقة الأمر بسبب صِغر سنها آنذاك، مضيفة أن رغم ثقافة فئة المُهندسين الذي يرجع لدرجاتهم العلمية والفكرية، إلى أن هذا المجال مليء بالمُتحرشين.

تابعت نادين خلال لقاء لها مع برنامج “الحكاية” المُذاع عبر شاشة ” mbcمصر”، مع الإعلامي عمرو أديب: “ماكُنتش عارفة أن فيه تحرش عن طريق الكلام، أو السلام”.

نرشح لك: شاهد: محمد صبحي على مقعد المذيع في “المصري أفندي”

ألمحت ” المُتيم” أن بعد فترة من تُمارسها في العمل، أصبحت أكثر صرامة في التعامل، وفي بعض الحالات لا تُقدم على مصافحة بعض الأشخاص بالأيدي، وتكتفي بابتسامة صغيرة، لافتة إلى أن الرجل المصري يفهم بشكل كبير معنى هذه المُمارسات خاصة مع وجود موظفة جديدة وعدم وجود سابق معرفة بينهم.

من جانبه قال عبد الفتاح نصار، محامي بالنقض ومُستشار قانوني، ” التحرش بيبدأ بمرة سلام، ومرة دعوة على العشاء، وإلحاح فيها ومرة توصيلة بالعربية”، مشيرًا إلى ضرورة وجود ثقافة احترام الحياة الخاصة لدى الجميع.

يذكر أن برنامج “الحكاية” عرض سؤال على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للرجل المصري، جاء فيه: “هل تعرضت للاتهام بالتحرش نتيجة لسوء فهم تصرفك؟”، وكانت نسبة الإجابة بـ “نعم”: 15%، و”لا”: 85%.