عدد الأفلام المتقدمة للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إغلاق باب التقدم للمشاركة في الدورة الـ40 من المهرجان، التي تقام في القاهرة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، وسط إقبال كبير من منتجي وموزعي الأفلام والمشروعات على المشاركة في المهرجان.

استقبلت إدارة المهرجان 2351 طلبًا للمشاركة، بينها نحو 2200 طلبًا صحيحًا مستوفٍ لشروط التقدم، إذ جاءت الطلبات من أصحاب حقوق 790 فيلمًا طويلًا، بينها 623 فيلمًا روائيًا طويلًا، و167 فيلمًا تسجيليًا طويلًا، ونحو 1300 فيلم قصير.

نرشح لك: مهرجان مراكش السينمائي يكرم روبرت دي نيرو

ملتقى القاهرة السينمائي المخصص لدعم المشروعات، تلقى طلبات 110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ، أبدت رغبتها في المشاركة بالملتقى.

جاءت الطلبات من 121 دولة مختلفة، في مقدمتها إسبانيا بـ202 فيلم بين طويل وقصير، يليها فرنسا 172، مصر 146، ألمانيا 140، روسيا 136، الصين 134، الولايات المتحدة الأمريكية 118، والهند 91 فيلمًا، مع ملاحظة أن الكثير من الأفلام تمتلك أكثر من دولة إنتاج مشترك.

بالنسبة للدول العربية بخلاف مصر، جاءت طلبات المشاركة الأكثر من لبنان بـ38 فيلمًا، يليها المغرب 33، تونس 28، العراق 20، سوريا 17، الجزائر 14، السعودية 12، الإمارات 9، الأردن والبحرين 5، فلسطين وقطر 4، الكويت 3، اليمن 2، وفيلم واحد من ليبيا وسلطنة عمان.

رئيس المهرجان محمد حفظي، قال إنّ زيادة عدد طلبات التقدم للمشاركة في المهرجان، تعكس تفاعل صناع السينما مع الصورة الجديدة التي يود المهرجان أن يقدمها لنفسه، كحدث مؤثر ومواكب لاحتياجات الصناعة في مصر والمنطقة العربية والعالم، موضحا أن تنوّع الاختيارات يمنح إدارة المهرجان فرصة أكبر لاختيار الأفضل، سواء من بين الأفلام المعروضة في المهرجان أو المشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي.

المدير الفني للمهرجان يوسف شريف رزق الله، أوضح أن لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان عاكفة على مشاهدة الأفلام المتقدمة المستوفاة للشروط، لإنهاء البرنامج النهائي للمهرجان، والذي تم الاستقرار بالفعل على النسبة الأكبر منه، وتُعلن تفاصيله في مؤتمر صحفي يقام قبل شهر من انطلاق الدورة.

فيديو: رقص وقبلات بين الفيشاوي وزوجته في الجونة