منافسة بين شركتي "Fox" و"Comcast" للاستحواذ على شبكة "Sky" البريطانية

نرمين حلمي

تتنافس شركتي “كومكاست- “Comcast” للاتصالات الأمريكية، وشركة “21st Century Fox -فوكس”، بدعم من شركة “ديزني- Disney” للاستحواذ على شبكة “سكاي – Sky البريطانية”.

طرحت “فوكس” عرضها في المزاد العلني الخاص بشبكة “سكاي” على أن يكون 14 جنيهًا إسترليني للسهم الواحد، ولكن تصدرت “كومكاست” المزاد، بعدما أعلنت عن عرضها بعد طرح عرض “فوكس”، ممثلاً قيمة 14.75 جنيهًا إسترلينيًا للسهم الواحد، في 11 يوليو الماضي، مما يقدّر قيمة “سكاي” بـ 26 مليار جنيهًا إسترلينيًا.

وكان عرض “كوماكست” طرح بعد إعلان عرض “فوكس” بعدة ساعات قليلة، مما أدى إلى اشتعال المنافسة بينهما، حتى اقتصرت المنافسة بينهما فقط.

نرشح لك: أول مذيعة تقدم نشرة الأخبار على التليفزيون السعودي

ووفقًا لشروط المزاد الذي حددته لجنة الاستحواذ يوم الخميس، ستحصل شركة “فوكس” على الفرصة الأولى لتحسين شروطها في مزاد اليوم السبت، مع “كومكاست” الطرف الوحيد الذي سمح له بالمشاركة في الجولة الثانية.

وإذا لم يكن هناك فائز واضح، فستكون هناك جولة ثالثة وأخيرة، والتي سيطرح فيها كلاً من “فوكس” و”كومكاست” عرضهما، ومن المفترض أنه سيتم تحديد الفائز حوالي الساعة 8 مساءً.

الشخصيات المعنية بالمنافسة هم من أكثر الشخصيات خبرة في مجال الأعمال والميديا في العالم، وهو الأمر الذي يزيد من حدة المنافسة بينهما، حيث إن “فوكس”، المنتجة للمسلسلات، و”ديزني” المنتجة للأفلام والمسلسلات أيضًا، يمتلكان منصة “Hulu” المنافسة لـ “نيتفليكس”، وهو الأمر الذي يعزز منافسة “فوكس” بدرجة كبيرة.

كما أن الرئيس التنفيذي لشركة “فوكس” روبرت مردوخ وبوب إيجر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ديزني”، هما من الرجال المخضرمين، الذين يمتلكون عقودًا طويلة من الصفقات الصعبة والتفاوض في مجال البيزنس والأعمال التجارية.

أمًا براين روبرتس، فهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “كومكاست”، حيث تمتلك “كومكاست” قناة “NBC Universal”، والتي تعد من أهم قنوات في أمريكا، وإحدى أهم الاستوديوهات، فضلاً عن شبكة “تيليفيزا”، والتي تعد أهم شبكة قنوات لأمريكا اللاتنينية. فجميعهم يحضرون للأرقام التي سيطرحونها في المزاد، ويتوقع المستثمرون أن يكون السعر النهائي أعلى بقوة.

يترك الأمر للجنة إدارة “سكاي” المستقلة، التي يرأسها المخضرم مارتن جيلبرت، وذلك لتحديد العرض الأخير الذي يوصى به للمساهمين في “سكاي”.

جدير بالذكر أن شبكة “سكاي” تسيطر على السوق الفضائي الإنجليزي والأوروبي، وفي حالة فوز إحدى الشبكات بصفقة شراء “سكاي” ستكون المجموعة الجديدة أكبر الكيانات الإعلامية في العالم.

إخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في “التلاعب بالبورصة”