مدير آثار أسوان: عثرنا على مومياء تم علاجها من السرطان

علق الدكتور عبد المنعم سعيد مدير آثار أسوان والنوبة، على الكشف الأثري الجديد في أسوان اليوم، قائلا إن أسوان حصلت على المركز الأول في الاكتشافات الأثرية على مستوى وزارة الآثار بالكامل.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم»، الذي يقدمه الإعلاميان عمرو خليل وسارة حازم، على شاشة DMC، قال سعيد إن بعثة الآثار المصرية الموجودة في أسوان، اكتشفت أكثر من 23 مقبرة حتى الآن، وأكثر من 12 تابوت و30 مومياء، بينهم 17 في حالة جيدة.

وأوضح مدير عام آثار أسوان، أن الاكتشافات الأثرية تنقل إلى المخزن المتحفي في أسوان، لافتًا إلى وجود اكتشافات أخرى، مثل الأواني الفخارية وبعض التمائم المصنوعة من مواد مختلفة.

نرشح لك : أيرلندا تغُرم «آبل» 14.3 مليار دولار

وزاد سعيد، قائلا إن وزارة الآثار تعيش فترة «ذهبية»، إذ أن إنجازات الوزارة لا تقتصر على الاكتشافات فقط، وإنما كيفية استغلال الاكتشافات في الترويج السياحي، مشيرا إلى تشكيل لجنة من قبل الوزارة للمرور على المخازن المتحفية، لاختيار أفضل العناصر وعرضها في المتاحف المصرية.

وأوضح مدير عام آثار أسوان، أن المومياوات التي اكتشفت اليوم لشخصيات ذات مكانة كبيرة في العصر الفرعوني، عُثر عليها في مقابر النبلاء، وخضغت لفحوصات طبية لتحديد عمرها الحقيقي، والأمراض التي أصيبت بها وأسباب وفاتها، متابعا: «في العام الماضي تبيّن إصابة إحدى المومياوات بمرض السرطان، وعلاجها منه قبل تعرضها للوفاة والتحنيط».

مدير آثار أسوان والنوبة: واحدة من الموميات التي تم الكشف عنها كانت مصابة بالسرطان وتلقت العلاج

مدير آثار أسوان والنوبة: واحدة من الموميات التي تم الكشف عنها كانت مصابة بالسرطان وتلقت العلاج #اليوم

Posted by dmc TV on Tuesday, September 18, 2018