تفاصيل التعديلات المقترحة لقانون نقابة الإعلاميين

قال حمدي الكنيسي رئيس نقابة الإعلاميين، إنّ النقابة شهدت إجراء تغييرات تنظيمية مهمة، فضلًا عن إعادة تشكيل عدد من اللجان، بينها اللجنة الخاصة بالقيد، لسرعة استيفاء أوراق الأعضاء من الإعلاميين المتقدمين للالتحاق بالنقابة.

وأضاف الكنيسي، أن عدد الأعضاء من الإعلاميين المتقدمين للالتحاق بالنقابة، وصل حتى الآن لـ 3 آلاف متقدم، قائلًا إن العدد ليس قليل‏، وذلك في إطار التزام اللجنة بالقواعد التي وضعتها لائحة النقابة لاعتماد المتقدمين دون أي استثناء‏.‏

وتابع رئيس نقابة الإعلاميين، أن عدد الأعضاء الذين تم اعتمادهم حتى الآن وصل لـ 600 عضو، والنقابة في انتظار وصولهم لـ 1000 عضو لانعقاد الجمعية العمومية.

وفي سياق متصل، لفت الكنيسي إلى موافقة أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام في مجلس النواب، و73 عضوا في المجلس، على تعديل 6 مواد من قانون النقابة، وفي انتظار التنفيذ فور التصديق النهائي على القانون بمجرد انعقاد المجلس في دورته المقبلة.

واستطرد الكنيسي، أن أهم التعديلات تتمثل في حق المصورين والفنيين في الانضمام للنقابة، وحماية النقابة، وتفعيل دورها في تقييم برامج التوك شو، باعتبارها شكلا من الأشكال البرامجية الإعلامية.

وأعرب رئيس نقابة الإعلاميين، عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة خاصة بعد صدور قانون الإعلام؛ تفعيل دور النقابة والتنسيق بين النقابات المعنية من جانب، وبين المجلس الأعلى للإعلام من جانب آخر، وذلك من أجل المصلحة العامة، والتصدي لأي تجاوز أو مخالفة لميثاق العمل الإعلامي، من أجل منظومة إعلامية مستنيرة وقوية.