رد زعيمة ميانمار على حبس الصحفيين.. غطوا مجزرة ضد المسلمين

دافعت زعيمة حكومة ميانمار أونج سان سو تشي اليوم، عن الانتهاكات التي ترتكبها سلطات بلادها بحق الصحفيين اللذين حاولا تغطية الجرائم التي ترتكب بحق أقلية الروهينجا المسلمة.

قالت “سو تشي” خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في هانوي إن صحفيي “رويترز” يمكنهما الطعن على الحكم بسجن 7 سنوات، مؤكدة أن قضيتهما لا تتعلق بحرية التعبير، مضيفة: “أتساءل عما إذا كان كثير من الناس قد قرأوا حقًا ملخص الحكم الذي لا علاقة له بحرية التعبير على الإطلاق، إنه يتعلق بقانون الأسرار الرسمية”.

كانت قد صدرت إدانات دولية لسجن صحفيي وكالة “رويترز” وا لون، وكياوسوي أو، بعد إدانتهما الأسبوع الماضي، بانتهاك قانون الأسرار الرسمية، لكن الصحفيين أكدا أنهما لم يرتكبا أي جريمة، حيث كانا يحققان في مجزرة راح ضحيتها 10 من مسلمي الروهينجا في قرية اين دين بولاية راخين، العام الماضي خلال عملية عسكرية استهدفت مسلحين من الروهينجا.

ظلت زعيمة ميانمار، التي حصلت على جائزة نوبل للسلام، صامتة إزاء الانتهاكات المروعة التي ارتكبها الجيش في حق مسلمي الروهينجا العام الماضي، الأمر الذي أثار انتقادات دولية ضدها، وسط دعوات لسحب الجائزة منها.

وجهت الأمم المتحدة خلال تقريرها النهائي بشأن الجرائم المرتكبة بحق الروهينجا في أغسطس الماضي، انتقادًا إلى أونج سان سو تشي، التي سمحت بانتشار خطاب الكراهية ودمرت وثائق وفشلت في حماية الأقليات من جرائم ضد الإنسانية.