رد "المالية" على فرض ضرائب على ودائع البنوك

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن ما تردد عبر شبكات التواصل الاجتماعى بفرض ضرائب على ودائع المصريين فى البنوك، أو الفوائد المتحققة عبر الأوعية وشهادات الادخار فى الجهاز المصرفى، غير صحيح على الإطلاق.

أكد الوزير أن البنك المركزى المصرى يضمن ودائع البنوك، والتى تبلغ أكثر من 3.5 تريليون جنيه، وأن هذا الموضوع لم يتم التطرق له على الإطلاق بين وزارة المالية والبنك المركزى المصرى، فى أى وقت.

وأضاف وزير المالية، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن مكافحة الشائعات فى الفترة الحالية، تتطلب زيادة وعى “المواطن المصرى” بطبيعة التحديات الحالية، التى تواجهها مصر، وتكاتفه مع الحكومة فى مواجهة تلك الشائعات المغرضة، التى تستهدف إثارة البلبلة لدى الرأى العام، حيث إن الدولة تنفذ خطة للانطلاق نحو المستقبل، تستهدف رفع معدلات نمو الاقتصاد إلى أكثر من 7%، وزيادة فرص العمل، ووضع مصر فى المكانة اللائقة بها دوليًا.

تابع أن هناك الكثير من الشائعات التى ترددت مؤخرًا، وتم نفيها، مثل اتجاه الوزارة لفرض ضريبة على مستخدمى التليفون “الآيفون” أو الحجز على الأرصدة البنكية لمن لم يسدد الضريبة العقارية وغيرها، أو ضريبة على عربات الفول أو تخفيض رواتب المديرين والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة أو أنه سيتم الاستغناء عن 2 مليون من العاملين فى الدولة، وغير ذلك من الأخبار الغريبة وغير المنطقية والكاذبة، حيث إنها شائعات لا أساس لها من الصحة، وتسهتدف التشويش على مؤشرات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى التى أصبحت محل إشادة من مؤسسات دولية.

أشار وزير المالية، أنه لا نية لفرض ضرائب جديدة خلال العام المالى الحالى 2018 – 2019، موضحًا أن مستهدف زيادة الإيرادات الضريبية سيتم عن طريق تفعيل أدوات مكافحة التهرب الضريبى، وتوسيع القاعدة الضريبية ورفع كفاءة التحصيل.

“تراب الماس”.. سلاح الضعفاء والأقوياء