حملة إزالة لافتات "سلاسل الصيدليات"..بين مؤيد ومعارض

شنّت محافظة القاهرة بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية وأجهزة الأمن، حملة لإزالة لافتات الصيدليات التي تتبع “السلاسل الشهيرة“.

من جانبه علق النائب مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على  حملة لإزالة لافتات بعض الصيدليات التي تتبع السلاسل الكبيرة في محافظة القاهرة، قائلًا إن بعض سلاسل الصيدليات تتحايل على القانون، لأن القانون لا يسمح للصيدلي بترخيص أكثر من صيدليتين.

نرشح لك : تسليم خاطف الطائرة المصرية بقبرص إلى مصر

وأضاف “أبو زيد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، في برنامج “مساء dmc“، المذاع عبر فضائية “dmc“، مساء السبت، أن هناك انعدامًا لتكافؤ الفرص بين السلاسل الكبيرة والصيدليات الصغيرة، متابعًا: “السلاسل دي تقدر توفر كل الأدوية، بما فيها الأدوية الناقصة والمهربة”.

وأشار إلى زيادة عدد الصيادلة في مصر ليصل إلى أكثر من 250 ألف صيدلي، بالإضافة إلى زيادة كليات الصيدلة في مصر بطريقة عشوائية، موضحًا أن هذه الكليات تضخ حوالي 15 ألف صيدلي سنويًا، وهو ما يزيد عن حاجة سوق العمل.

في السياق نفسه، قال النائب محمد الشورى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج، أنه ضد قرار إزالة لافتات بعض الصيدليات، طالما أنها منشأة قانونية، وتؤدي ما عليها من واجبات للدولة، وبها مدير فني مسؤول عن العمل بها.

وتنص المادة 30 من قانون الصيادلة على أن: “لا يمنح الترخيص بإنشاء صيدلية إلا لصيدلي مرخص له في مزاولة مهنته يكون مضى على تخرجه سنة على الأقل قضاها فى مزاولة المهنة فى مؤسسة حكومية أو أهلية، ويعفى من شرط قضاء هذه المدة الصيدلي الذى تؤول إليه الملكية بطريق الميراث أو الوصية، ولا يجوز للصيدلي أن يكون مالكًا أو شريكًا فى أكثر من صيدليتين”.