شاهد: رئيس هيئة السكك الحديد يكشف عن خطة تطوير القطارات

هالة أبو شامة

 تحدث المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، عن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة، لتطوير منظومة القطارات.

قال “رسلان” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي كمال ماضي في برنامج “الحياة في مصر” على شاشة “الحياة”، إن هيئة السكك الحديد بصدد التعاقد على شراء 1300 عربة قطار خلال الفترة القادمة، منهم 500 عربة مكيفة درجة ثالثة، لافتًا إلى أن سعر تذكرة هذه العربة ستكون أقل من سعر تذكرة الدرجة الأولى والثانية، مُشيرًا إلى أن هذه العربات سيتم تخصيصها للقطارات المباشرة من القاهرة للإسكندرية ومن القاهرة إلى أسوان، بالإضافة إلى الخطوط الفرعية.

نرشح لك : شاهد: رسالة بوتين لوزيرة خارجية النمسا في حفل زفافها

تابع موضحًا، أنه أيضًا سيكون هناك 500 عربة درجة ثالثة مميزة تتم التهوية فيها بطريقة ديناميكية، و300 عربة درجة أولى وثانية مكيفة، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يتم إضافة سلة مُهملات في العربات التي تخلو من هذه الميزة، وذلك بعد دراسة كيفية تنفيذ الفكرة عن طريق ورش الصيانة.

كما أشار إلى أن الهيئة تعمل خلال الفترة القادمة على تطوير نُظم الإشارات والبنية الأساسية، لافتًا إلى وجود شركات عملاقة متعاونة مع الهيئة لتطوير نظم الإشارات على مسافة ألف كيلو من السكك، عن طريق إدخال نظم إلكترونية عالمية في مجال الإشارات، وبالتالي التقليل من تدخل العامل البشري، مضيفًا أنه من المنتظر أن يتم الانتهاء من هذا المشروع في عام 2020.

أضاف رئيس هيئة السكك الحديد، أن ذلك التطوير سيؤدي إلى تقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات، لافتًا أن القطارات ستسير وفق نظام “التقاطر” الذي يعمل به مترو الأنفاق، مؤكدًا على أن زمن التقاطر سيكون أقل من عشر دقائق، حيث سيتم زيادة عدد القطارات بنسبة 150% من عدد القطارات التي تعمل في الوقت الحالي، وسيتم التحكم في كل ذلك عن طريق غرف التحكم المركزية الإلكترونية.

في نفس السياق، أشار إلى أنه تم التعاقد على 100 جرار، بالإضافة إلى أنه يتم في الوقت الحالي إعادة تأهيل 180 جرار، لافتًا إلى أنه تم التعاقد أيضا على صيانة الـ 180 جرار لمدة 15 عامًا.