شاهد: بالرغم من تحذيرات "الصحة".. الأدوية المسرطنة موجودة في الصيدليات

هالة أبو شامة

أوضح النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن تداول أدوية مسرطنة في الصيدليات.

قال “فؤاد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” عبر شاشة “TeN” مساء اليوم الأحد، مع الإعلامية سوزان شرارة، إن وزارة الصحة كانت قد أصدرت قرارًا بحظر تداول 14 صنفًا  من الدواء في الصيدليات، بسبب احتوائهم على مادة “الفالسارتان” المسرطنة، إلا أن هناك الكثير من الصيدليات لم تلتزم بهذا القرار، ومازالت تبيع هذه الأدوية على حساب صحة المواطنين لتحقيق الربح المادي.

أشار إلى أن ما جعله يتأكد من ذلك، هو التحقيق الذي تم نشره بتاريخ 9 أغسطس في جريدة “الأخبار”، الذي أكد على وجود هذه الأدوية المحظورة في الكثير من المناطق مثل إمبابة، الجيزة، الدقي، والمهندسين.

لفت إلى أن طلب الإحاطة الذي قدمه، يحتوي على استدعاء للجانب الرقابي المختص بالتفتيش على هذه الصيدليات للتأكد من تنفيذ قرار وزارة الصحة بشأن هذه الأدوية، متسائلًا ماذا فعلت وزارة الصحة بعد هذا القرار هل أرسلت منشورًا دوريًا وتركت كل صيدلية تعيد الأدوية للشركة من تلقاء نفسهم؟ أم فتشت للتحقق من تنفيذ القرار بالفعل؟.