شاهد: انفعال الشيخ أحمد كريمة بسبب حجاب حلا شيحة

هالة أبو شامة

أكد الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على أن الحجاب فرض للمسلمة.

استشهد “كريمة” خلال لقائه مع برنامج “أحلى حياة” المُذاع عبر شاشة “LTC” مساء اليوم الأحد، مع الإعلامية ميار الببلاوي، بقوله تعالى “وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ”، معلقًا تعظيم شعائر الله هو الحجاب للمسلمة، ولا يجب الاعتداء على ما ثُبت في القرآن وصحيح السنة وما كان في حياة الأنبياء، لأن من يعتدي على هذا الفرض، يعتدي على نصوص الشريعة الإسلامية.

نرشح لك – شاهد: أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أضّاف “كريمة” أن موضوع الحجاب لا يتم شخصنته بسبب ما تواجه الفنانة حلا شيحة من انتقادات، مشيرًا إلى أنها حرة في الالتزام به من عدمه، مشددًا على تعظيم شعائر الدين.

تابع مستشهدًا أيضًا بقوله تعالى في سورة النور “وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ”، قائلاً إن قام المُشككين في الحجاب بفتح كتاب التفسير لمعرفة معنى الآية فسيجدوا أن المرأة في عصر صدر الإسلام كانت تغطي شعرها؛ وتُرجع حجابها إلى وراء ظهرها وبالتالي ينتج عن ذلك ظهور الرقبة، فنزلت هذه الآية لتأمرهن بتغطية الرقبة أيضًا.

انفعل “كريمة” أثناء تفسيره لهذه الآيه، وصرخ قائلاً: “هذا فرض، هذا فرض، هذا فرض”، بإجماع العلماء والفقهاء ونقلاً عن النبي وزوجاته وعن السيدة مريم العذراء، مؤكدًا على أن كل امرأة منهن كن يرتدين الخمار الشرعي.

أوضح أن اللام في “وليضربن” هي لام الأمر، و”يضربن” فعل مضارع، وإذا دخلت اللام على الفعل المضارع فقد اقتضت الإجابة، كما استشهد أيضًا بالآية الكريمة في سورة الأحزاب: “وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ”، تأكيدًا على تفسيره لآية سورة النور.