15 معلومة عن سحر كامل صاحبة الإيفيه الشهير "وأنا مالي يا لمبي"

رباب طلعت

بالرغم من أن ظهور سحر كامل لم يتعدَ دقيقة من أحداث فيلم “الناظر” عام 2000، وسط عمالقة الكوميديا وقتها علاء ولي الدين، ومحمد سعد، وأحمد حلمي، إلا أنها استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة خاصة في ذاكرة المشاهد الكوميدية، بعفوية أدائها لجملة: “الله وأنا مالي يا لمبي”، وبعدها: “إديني الحقنة بسرعة، أرجوك محتاجة الجرعة”، مع أحد علامات الكوميديا في جيله محمد هنيدي في فيلم “وش إجرام”.

سحر كامل، صاحبة الظهور المبهج والخاص، بالرغم من أنها لم تكن واحدة من صاحبات الأدوار الأولى، إلا أنها من صاحبات الأثر الطويل بمشاهدها المليئة بجرعات مكثفة من الكوميديا، حاورها “إعلام دوت أورج” للتعرف على أبرز ملامح حياتها الشخصية، وعلاقتها بالفن، وذكرياتها مع “الإيفيهات” الأشهر لها، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاتها.

نرشح لك: أين اختفت “نادية” في مسرحية “سك على بناتك”؟

1- هي من مواليد محافظة القاهرة، لأسرة ميسورة، لأب يعمل مهندس معماري، وأم مدرسة للغة الإنجليزية، وتخرجت من كلية التجارة بجامعة عين شمس.

2- حلمت بالتمثيل منذ نعومة أظافرها، وعندما أتيحت لها الفرصة في فيلم مع الفنانة الراحلة مديحة كامل والمخرج ناجي أنجلو، ورفض والديها، استغلت موهبتها في التمثيل باصطناع الانهيار العصبي، ما جعلهم يتعاطفون معها لتقف لأول مرة أمام الكاميرا عام 1979، وتبدأ أولى خطواتها نحو عالم الفن.

3- خاضت الكثير من التجارب الفنية قبل الظهور في فيلم “الناظر” حيث وقفت على مسرح السلام، ومسرح الزمالك، مع عدد كبير من الفنانين أبرزهم محمد هنيدي، وشاهدها المؤلف أحمد عبدالله، الذي خطفها من المسرح للسينما.

4- روت ذكريات فيلم “الناظر” قائلة إن المؤلف أحمد عبدالله عجبه أدائها على المسرح، فعرض عليها أن تذهب وتجرب حظها مع المخرج شريف عرفة، وبالفعل حازت على إعجابه، فأعطاها دور “عروسة اللمبي”، الذي كان من المقرر أن يكون صامت، لكنها طلبت من “عبدالله” أن يعطيها جملة واحدة تقولها بصوتها لتثبت كفائتها فيها، وبالفعل كتب لها جملتها الأشهر “الله وأنا مالي يا لمبي”، التي خطفت بها ضحكات الجمهور، وحازت على إشادات الحاضرين أثناء تصوير المشهد، ويعلق عليها شريف عرفة بعدها بقوله: “هايلة”، ويطلبها بعدها في مسلسل كان من المفترض ظهورها فيه لمشهد واحد، امتدت لـ14 حلقة، قدمت فيه دور سيدة “وشها وحش” كلما تتزوج من رجل يموت.

5- قدمت الكثير من الأعمال مع الفنان محمد هنيدي، حيث وقفت معه على خشبة المسرح في “عفروتو”، وقدمت دور صاحبة البيت المشبوه في “جاءنا البيان التالي”، في أحد أشهر أدوارها، بعد “وش إجرام” بجملتها الشهيرة “أرجوك إديني الحقنة، أرجوك محتاجة الجرعة”، وأخيرًا كانت معه في رمضان 2018 في مسلسل “أرض النفاق” حيث جسدت دور “أم ميمي” جارة “مسعود”.

6- عن مشهد “وش إجرام” قالت إنها كانت تؤديه بتلقائية كبيرة، فلم تشعر وقتها أنها تمثل بل كانت على طبيعتها، حتى إنها هي من اخترعت لزمات الدور الأولى قبل أن تقول جملتها الشهيرة ” إديني الحقنة بسرعة، أرجوك محتاجة الجرعة”.

7- وصفت “كامل” محمد هنيدي بأنه من أجمل الشخصيات التي قابلتها في حياتها، حيث إنه يعطي الفنان الذي يقف أمامه فرصته ومساحته لإظهار موهبته، وقالت عن ذلك الدور بأنه كان صغير ولكنه تركني أقول ما أريد، ودعمني ووقف جمبي كثيرًا، معلقة: “ربنا يكرمه في حياته”، وعن شريف عرفة قالت أنها تحبه جدًا وتحب العمل معه لأنه شهد بدايتها في دور “عروسة اللمبي”، بالإضافة إلى أن كافة المخرجين التي تعاملت معهم أعطوها الكثير.

8- أكدت سحر كامل على رغبتها في أن تؤدي أدوارًا درامية لتبرز موهبتها الفنية، التي لا تقتصر على أنها ممثلة كوميدية فقط، وعن الفنانات القديمات التي تحب أن تؤدي أدوارهن قالت إنها تحب زينات صدقي، وشويكار، في أكثر أعمالهن.

9- عن أدوارها التي لم تأخذ حقها في الشهرة بالرغم من أنها قريبة منها كان مسلسل “قلوب”، الذي قدمت فيه دور صاحبة عربية كبدة، تتحول لمذيعة تلفزيونية، مازحة: “كانت مذيعة شعبية قوي”، وأكدت أنها تحبه جدًا لما يحتويه من مشاهد وأحداث كوميدية مثيرة.

10- ذكرت أن زوجها طلقها في العرض الخاص، لفيلم “حاحا وتفاحة” بسبب مشهد “اتخطفت فيه”، حيث روت: “كان المشهد إني أقلع فستان الفرح وقلت بيبقى تحته هدوم وخلاص هفتح السوستة وخلاص، وروحت ألبس حاجة تحته وأنا بقلعه خدوني من إيدي شدوني قدام الكاميرا وهي دايرة واتصور المشهد من غير ما ألحق أقول لجوزي ولا ولادي”، مؤكدة أنه أعادها عندما روت له تفاصيل الواقعة.

11- وعن موقف زوجها من التمثيل بشكلٍ عام، قالت إنه عندما تزوجها كانت تمثل، ولكنه طلب منها أن تعتزل، وقد فعلت ذلك فترة قصيرة، ولكنها وجدت زميلاتها في الوسط يكبرن ويحققن شهرة ونجاح سعدت به، فطلبت منه تجسيد أدوار على المسرح الجماهيري، وأقنعته فوافق.

12- بعدما وافق زوجها على عودتها للتمثيل جسدت دور “حميدة”، الذي قدمته الفنانة شادية من قبل في “زقاق المدق”، على المسرح، وفي أول يوم عرض لها توفت والدتها، وأثناء تشغيل أحد الأغاني الحزينة تأثرت وبكت بشدة، ما جعل الجمهور يتفاعل معها وصفق لها الجميع.

13- قالت إنها بعد ذلك كبر أولادها الثلاثة، وأصبحوا يحضرون معها التصوير، حتى تأثروا بالمجال وأحبوه، مشيرة إلى أن الأول اسمه كريم، وهو خريج تجارة خارجية واقتصاد دولي، ولكنه أحب الإخراج فدرسه، ويصور أفلامًا قصيرة حاليًا، استعدادًا للحصول على فرص الأفلام الروائية.

14- أضافت سحر كامل أن ابنها الأوسط هو شادي، الطالب في معهد السينما، وتخصص في مجال الإنتاج والتصوير، وابنها الأصغر مصطفى، في الصف الثالث الإعدادي، الذي صار يهوى التصوير السينمائي.

15- كشفت أن السبب في قلة ظهورها مؤخرًا في الأدوار ووسائل الإعلام، هو وفاة والدها، حيث حزنت كثيرًا عليه، وصارت لا تستطيع التواجد خارج المنزل كثيرًا.