نقيب الصيادلة: منظومة الدواء في مصر تحتاج إلى "نسف"

هالة أبو شامة

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن منظومة الدواء في مصر تحتاج إلى “نسف”، لافتًا إلى أن هناك الكثير من دول العالم سبقوا مصر بمراحل كبيرة في المجال الطبي.

نرشح لك : شاهد: تدافع الجمهور يتسبب في سقوط فنان إماراتي على المسرح

أشار “عبيد” خلال لقائه مع برنامج “صالة التحرير” عبر شاشة “صدى البلد” مساء اليوم السبت، مع الإعلامية عزة مصطفى، إلى أن المملكة العربية السعودية أصدرت قرارًا يُجبر شركات الأدوية على كتابة الدواء باسمه العلمي وليس التجاري الخاص بالشركة المنُتجة للدواء، مؤكدًا على أن مصلحة المواطن هو الهدف الأساسي في المقام الأول.


تابع نقيب الصيادلة أن منظومة القوانين الخاصة بمهنة الصيدلة في مصر تمنع مفتشي إدارة الصيدلة من التفتيش على الأدوية الموجودة في المراكز الطبية الخاصة والعيادات، لافتًا إلى وجود “سرطان” جديد في مصر على حد تعبيره؛ تحت مُسمى “مخازن الأدوية”، موضحًا أن السبب في ذلك أن القانون يسمح لأيّ شخص بأن يمتلك مخزنًا للأدوية.

في نفس السياق، أكد على أن صاحب مخزن الأدوية من الممكن أن يقبل نوع ما من الدواء دون التأكد من صحة مصدره، مُشيرًا إلى أن مسئولية ذلك الدواء الغير موثوق في مصدره تقع على صاحب المخزن وعلى الدولة والتفتيش الصيدلي، الذي من المفترض أن لا يسمح بذلك من خلال التفتيش المستمر، لافتًا إلى أن صاحب المخزن يجب أن يوزع أدوية لشركات بعينها مُتعاقد معها بشكل قانوني باعتباره وكيل لهذه الشركة.