بعد أزمة "الحوت الأزرق".. تحذير من لعبة "مومو" الجديدة

أسماء شكري

ذكرت الإعلامية أسماء مصطفى أن هناك لعبة تسمّى “مومو” اعتبرها الكثيرون بديلًا للعبة “الحوت الأزرق” القاتلة، نظرًا لخطورتها على الأطفال والمراهقين.

قالت “مصطفى” خلال حلقة اليوم، الاثنين، من برنامجها “هذا الصباح” المذاع عبر شاشة “extra news”، إن خطورة “مومو” تكمن في أنه لا يوجد تطبيق خاص بها يمكن تحميله على الهاتف المحمول كباقي الألعاب، موضحة أنه يتم إرسالها عبر رابط على تطبيق “واتساب”، وبالتالي هي سهلة الوصول إليها من قِبَل الأطفال والمراهقين.

من جانبه، أشار “وليد حجاج” خبير أمن المعلومات، في مداخلة هاتفية خلال البرنامج، إلى أنه شبه مستحيل منع مثل هذه الألعاب نظرًا لأنه لا يوجد لها مصدر معلوم يمكن للحكومة حجبه أو منعه.

نرشح لك: خالد الجندي عن زيادة النسل: إرهاب وانتحار جماعي

أضاف “حجاج” أن هذه اللعبة تصل إلى المعلومات الخاصة بالأشخاص، من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ثم تعيد إرسال هذه المعلومات إلى الشخص من خلال تطبيق “واتساب” لتثبت له أنها تعرفه جيدًا فتستطيع خداعه ويُصدّقها، ثم ينساق وراءها.

تابع وليد حجاج أن الحل الأمثل لمواجهة مثل هذه الألعاب هو زيادة الوعي لدى الأهالي، وبالتالي يتابعون أولادهم حتى لا يقعوا فريسة لمثل هذه الألعاب الخطيرة، مطالبًا بضرورة وجود ثقافة أمن معلومات في المدارس وكيفية التعامل مع التكنولوجيا، مستطردًا أنه يجب توافر معامل للكمبيوتر في كل المدارس، للتصدي لمثل هذه الألعاب والأفكار القاتلة.