محافظ البحيرة عن أزمة الثعابين: "بتحصل في أرقى الأماكن"

أسماء شكري

قالت الدكتورة نادية عبده محافظ البحيرة، إنها فور سماعها بخبر انتشار الثعابين في المحافظة، شكّلت لجنة من الطب الوقائي والبيطري، والصحة والبيئة والزراعة والري، لبحث مواجهة هذه المشكلة.

أوضحت “عبده” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل، في حلقة أمس الثلاثاء، من برنامج “مصر النهاردة”، المُذاع عبر شاشة “قناة مصر الأولى”، أن اللجنة توصلت إلى وجود ثلاث حلول لمواجهة هذه الثعابين، هو “حل بيولوجي، وحل ميكانيكي، وحل كيميائي”.

نرشح لك: “الصحة” ترد على السخرية من قرار السلام الجمهوري

أضافت “عبده” أنها استبعدت الحل الكيميائي، نظرًا لخطورة حل المشكلة عن طريق رش المركبات الكيميائية، بسبب وجود الكثير من المصارف والترع.

تابعت أنها فضّلت الحل البيولوجي، المتمثل في وضع نوع من السم في عدد كبير من البيض الذي تأكله الثعابين، ونشره في أماكن وجودها، مع تحذير الأهالى من الاقتراب من هذه الأماكن؛ خاصة الأطفال، لافتة إلى أن هذا الحل أدى إلى موت بعض الثعابين بالفعل.

في نفس السياق، قالت محافظ البحيرة، إن الحل الميكانيكي يتمثل في وضع براميل بداخلها بعض الأشياء التي تجذب الثعابين، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ هذا الحل بالفعل.

وحول شكوى أهالي البحيرة من أن سبب هذه الأزمة هو سوء حالة الصرف الصحي بالمحافظة، علّقت “عبده” بأنه تم تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بالبحيرة بنسبة بلغت 25%، مشيرة إلى أنها مشكلة عامة في مصر كلها.

استطردت أن من أسباب انتشار الثعابين أن أغلب بيوت القرى مفتوحة دائمًا، ويوجد بها مخازن للأعلاف والحبوب، لافتة إلى أنه يمكن أن تتواجد الثعابين أيضًا في أرقى الأماكن.