حرب الكلب الثانية.. هل ضل إبراهيم نصر الله وجهته؟!

نهى الشاذلي

كانت الدهشة هي انطباعي الأول، بعد أن قرأت عشرات الصفحات من رواية “حرب الكلب الثانية”، الحائزة على جائزة الرواية العربية (البوكر)، راق لي الجو الغرائبي، والعالم الموازي الذي نسجه الكاتب، وتشوّقت لأتم قراءة الرواية في يوم واحد، ولكن بعد أن وصلت إلى منتصفها، صرت أسأل نفسي: “وماذا بعد؟ ما الفكرة؟ ماذا يريد الكاتب أن يقول؟” تبدّلت الدهشة والإثارة بالملل والترقّب واستعجال الوصول إلى النهاية.

صرت أقرأ فقط لأصل إلى النهاية؛ لأكتشف فكرة جهنميّة ما، أو رسالة أهم من “ماذا لو صار للناس نسخ طبق الأصل منهم؟”وهذا ما لم أجده أبدًا. استطاع “نصر الله” أن يخلق عالما موازيا “بحرفنة” وذكاء. تقرأ الرواية وأنت تشعر أنك في عالم آخر من المستقبل البعيد، شديد السواد والضبابيّة، يسمّى هذا النوع من الأعمال الأدبية بأعمال “الدستوبيا”، وهو المصطلح المضاد لمصطلح “اليوتوبيا.. المدينة الفاضلة”، ويقصد به حال العالم المأساوي في المستقبل.

وقد نجح الكاتب في خلق عالم أسود في مدينة ما في المستقبل البعيد.. جو ملوّث وروائح جثث في كل مكان، والتطوّر التكنولوجي البالغ، وإمكانية استنساخ أناس بشكل لا نهائي.. إلخ. ما لم يعجبني، أن الفكرة الملحّة دائمًا في الرواية، والتي أخذت الجزء الأكبر من اهتمام الكاتب، هي فكرة تكاثر الأشباه، مما أدى إلى كوارث فادحة، كأن يختلط على الزوجة الأمر فلا تعرف زوجها من جارها الذي يشبهه تماما، أو أن تحتضن الفتاة الجار لأنها تعتقد أنه أباها، أو أن يدّعي فلان أنه زوج فلانة وتنخدع هي بسهولة وتصدّق..

تمنيّت لو أن رواية حائزة على البوكر تأخذنا إلى أبعد من ذلك! خاصة أن اسم الرواية يوحي بأن التركيز سيكون على شيء آخر. وقد توقّعت خطأً أن ثمة حدث جلل سأقرأه له علاقة بالكلاب، مما سيتسبب في حدوث “حرب كلب ثانية”، ولكن لا علاقة للكلاب بالحرب الثانية أو الثالثة! فقد حكى لنا راشد البطل أن ثمة حرب أولى قديمة قد حدثت كان سببها كلبًا. وهذا كل ما في الأمر!!

ومع مرور الأحداث، دخل راشد السجن وقد سُجِن مع كلب، فقلتُ “ها هو الحدث المنتظر. سوف يحدث شيء ما له علاقة بهذا الكلب” ولأن الأحداث السابقة كانت تدل أنك كلما جلست مع أحدهم فترة، سيشبه واحد منكم الآخر، اعتقدت أن راشد سيشبه الكلب، أو أن الكلب سيشبه راشد. مرّة أخرى كانت اعتقاداتي خاطئة، فلا يوجد للكلب الموجود بالسجن أي فائدة! ولا أعرف لماذا أقحم الكاتب الكلب في المشهد؟ هل لكي نشعر أن للكلاب أهميّة ما في الرواية؟

البداية كانت موفقة وشيقة، وفي المنتصف لا شيء.. فمع قراءتي للأحداث بدأت الرواية في فقدان بريقها، والنهاية لم أفهمها. من الذي مات؟ راشد أم شبيهه؟ من الذي ظهر؟ راشد أم شبيهه؟ من صاحب القميص الأحمر من الأساس؟ أين سلام؟ لماذا صارت امرأة عادية جدًا ومسالمة إلى هذا الحد؟ لماذا لم تأخذ موقف من خيانة زوجها لها؟ ولماذا لم يعد لها قيمة في نهاية الرواية رغم حضورها الطاغي في بدايتها؟! اسئلة كثيرة تاهت ولم أجد لها إجابة.

أما ما للكاتب ويجب أن نشيد به، براعته في خلق عالم موازي واتقانه في خلق قوانين جديدة لا نعرفها، ولغته الفصيحة والبسيطة في الوقت ذاته وطريقته في السرد، وأسلوبه الجذاب، لكنه للأسف لم يقدم ما يقنعني أو يمتعني كقارئ ويشبع فضولي الذي بلغ أقصاه في بداية الرواية

 

(التقييم العام للرواية 3 درجات من 5)