هل يؤثر ارتفاع سعر المحروقات على السلع الزراعية؟

إسراء إبراهيم

قال محسن الفيومي، عضو مجلس أمناء سوق الجمعة بـ 6 أكتوبر، أن المُزارع أو الفلاح يتحمل الآن عبأً أكبر من طاقته، إذ أنه يصرف على زراعته، لكنه في النهاية محكوم بسعر الجملة، ولا يستطيع التحكم في تحديد سعر المنتج الزراعي.

نرشح لك.. موعد مباراة مصر والسعودية

تابع “الفيومي” خلال حواره مع الإعلامية أسماء مصطفى، في برنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر شاشة “extra news” صباح اليوم الأثنين، أن الزراعة ارتفعت تكلفتها على المُزارع، حيث تضاعف سعر المبيدات الخاصة بالزراعة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر تأجير الأرض الزراعية، كذلك ارتفاع أسعار الكهرباء، والسولار.

أشار “الفيومي” إلى وجود بعض المبيدات المغشوشة في الأسواق، التي تجعل الفلاح يضطر لرش الأرض الزراعية أكثر من مرة حتى يحصل على النتيجة المطلوبة، لافتًا إلى أن زراعة فدان الأرض يُكلف ما بين 35 إلى 45 ألف جنيه.

ذكر أن الأسمدة الزراعية التي تصرفها وزارة الزراعة إلى المزارعين، لا تتعدى 10% من تكلفة زراعة الأرض.

أضاف “محسن” إن زيادة أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق، يكون نتيجة الاستغلال، حيث يبرر بعض البائعين أرتفاع الاسعار، نتيجة زيادة سعر المحروقات، لكن في الحقيقة تلك الزيادة لا تؤثر بدرجة كبيرة على السلع الزراعية، لافتًا إلى أن أقصى ارتفاع لسعر الطماطم هو الوصول لسعر 4 جنيهات، منوهًا عن أن سعر الليمون مرتفع لأنه غير متواجد بكميات كبيرة في الأسواق.