موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

هالة أبو شامة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن موعد افتتاح المرحلة الأولى من المتحف المصري الكبير، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد عقب زيارته التفقدية للمتحف ومنطقة هضبة الأهرامات.

نرشح لك : “الأعلى للجامعات” يحدد موعد بدء الدراسة

أوضح “مدبولي” خلال المؤتمر أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى نهاية العام الحالي، مُشيرًا إلى أنه سيتم انهاء اللمسات الأخيرة من مشروع تطوير هضبة الأهرامات بالكامل خلال أسبوعين من الآن، وذلك بعد الانتهاء من حل مشكلة الخيول والجمال التي تتسبب في حدوث مشاكل مع السائحين، بالإضافة إلى إنشاء أماكن لخدمة الزائرين، وتطوير منظومة الإضاءة والتأمين الإلكتروني، حيث أنه سيتم إلغاء المدخل الحالي لمنطقة الأهرامات واستبداله بمدخل طريق الفيوم، لافتًا إلى أن ذلك التجديد سيتيح أكثر من نقطة مشاهدة للزائرين.

من جانبه، قال الدكتور طارق توفيق، مدير عام المتحف المصري الكبير، خلال مداخلة هاتفية مع قناة  “extra news إن “مدبولي” كان قد بدأ زيارته بتفقد معامل الترميم بالمتحف وانتقل بعدها إلى المخازن الحديثة ليرى ما بها من استعدادات للعرض المتحفي، ومن ثم توجه إلى منطقة الخدمات الاستثمارية التي تضم 28 محل تجاري و10 مطاعم، ومنها إلى البهو العظيم بالمتحف حيث تمثال رمسيس الثاني، ومنها إلى المؤتمر الصحفي الذي أعلن خلاله موعد افتتاح المرحلة الأولى.

أشار “توفيق” إلى أنه سيتم الانتهاء من الأعمال الهندسية في نهاية العام الحالي، ليتم بعد ذلك البدأ في أعمال الإعداد للعرض المتحفي، لافتًا إلى أن هدف المشروع ككل هو تحويل منطقة الأهرامات لمركز حضاري نابض ومعلم سياحي جديد بجوار الأهرامات.

لفت “توفيق” إلى أن هناك مجموعة من الوزرات المتمثلة في وزارة الآثار ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية، تعمل لاختيار التوقيت المناسب للافتتاح، والذي يستطيعوا من خلاله جذب أكبر قدر من السياح، لرفع معدلات السياحة.

أوضح أن المتحف المصري الكبير يحتوي على 4400 قطعة من آثار الملك توت عنخ آمون من أصل 5000 قطعة وبالتالي سيكون “آمون” هو نجم المتحف، بالإضافة إلى ما يعرف بالدرج العظيم الذي سيحتوي على 87 تمثال ضخم وصل منهم حوالي 27 تمثال، وسيكون ذلك الدرج بمثابة طريق للوصول للقاعات التاريخية.

تابع “توفيق” أن هناك اهتمام كبير بالتعليم، ولذلك سيكون هناك متحف للطفل ومنطقة لتنمية الوعي المتحفي والآثري على مساحة تساوي مساحة معروضات توت عنخ آمون، التي تساوي 7 ألاف متر.