أحمد فرغلي رضوان يكتب: مشاهدات (4).. الكوميدية الرمضانية (الإفيهات لا تصنع مسلسلا!)

في هذا الموسم كان هناك عدد معقول من الأعمال التي تم تصنيفها كوميدية أو التي يتصدى لبطولتها كوميديانات، ولكن في المجمل غابت الكوميدية التي ينتظرها الجمهور واكتفى أبطال تلك الأعمال بالجمهود الذاتية في إطلاق الإفيهات، فهذا هو مفهومهم عن “الكوميديا”.

بالطبع أغلب الذين سعى وراءهم المنتجين هم من ممثلي المسرح، أحضروهم بعد أن حققوا نجاحات به ولذلك جاء أداءهم متأثرا بما يقدمون في العروض المسرحية فتشعر أنهم يرتجلون كثيرا في المشاهد! أكرر ما سبق وقلته عن الكتابة الكوميدية إنها تعاني بشدة ولم يعد لدينا كتاب بموهبة أبو السعود الإبياري ويوسف عوف والسيد بدير وصولا للساخر الكببر أحمد رجب، فهؤلاء كانوا موهوبين في صناعة المواقف الكوميدية والتلاعب بالألفاظ دون ابتذال، ولديهم القدرة على تقديم “المبالغة” المقبولة في كتابة المواقف الكوميدية المبنية على الانفعالات أو المفاجأة بشكل ناجح، وساعدهم بالطبع ممثلون يملكون مهارات الأداء الكوميدي ولذلك ألتمس بعض العذر لفناني الكوميديا الحاليين في بحثهم عن نص كوميدي جيد.

وبالنسبة لسباق الإفيهات الذي تشاهده عبر الفضائيات خلال الموسم الدرامي الحالي، ليس أي ممثل لديه القدرة على إلقاء الإفيه وتقبل المشاهدين له! فهناك من تستطيع أن تتقبل منه الإفيه وهناك من يقع في فخ “الاستظراف” حتى يتسبب للمشاهدين في حالة إغماء!وللأسف كانوا كثيرين، ومن سوء حظك لو وقعت في مشهد قرر أبطاله تبادل فاصل من الإفيهات الارتجالية “عمال على بطال” وكل منهم يحاول أن يجود أكثر من الأخر! “ربنا ما يوريك” مثل تلك المشاهد لأني وقعت فيها كثيرا.

وأرى أن الأفضل على مستوى الأعمال الكوميدية كان مسلسل “أرض النفاق” وساعده في ذلك خبرة المؤلف أحمد عبد الله الكبيرة وهو واحد من أشهر كتاب السيناريو والحوار للكوميديانات الجدد في السينما المصرية، إلى جانب حضور وخبرة محمد هنيدي الذي عاد بقوة مع هذا العمل وأيضا “كاست” العمل كان موفقا جدا خاصة أصدقاء البطل.

وبنسب متفاوتة جاءت مسلسلات “ربع رومي” و”عزمي وأشجان” أيضا واللذان اعتمدا بشكل رئيسي على قدرات ومهارات أبطال العملين! ولم يسعفهما السيناريو والحوار لتقديم مواقف كوميدية ولكن ظهر أداء جيد من معظم الممثلين، وفي مرحلة تالية جاء “سك على أخواتك” والذي أثبت عدم قدرة علي ربيع على تحمل بطولة فهو على المسرح أفضل كثيرا، أما مسلسل “الوصية” تكتشف أن بطله أكرم حسني فقد الكثير من تألق العام الماضي! وكان أحمد أمين أداءه أفضل في كثير من الحلقات.

في المقابل كان هناك نجمين كبيرين ينتظر الجمهور “البسمة” في أعمالهما وهما عادل إمام ويحي الفخراني، ولكن المفاجأة أن زعيم الكوميديا اختار الدراما البوليسية وأكتفى بالقليل من الكوميديا لطبيعة الموضوع الذي يقدمه بمسلسل “عوالم خفية” وهو طالما قدم ذلك النوع الفني في كثير من أعماله السينمائية، وهو أحد أسرار استمراره على قمة النجومية لأكثر من 40 سنة التنوع ومفاجأة الجمهور دائما.

أما الفنان الكبير يحيى الفخراني فعاد للكوميديا الاجتماعية مع مسلسل بالحجم العائلي وهو النوع المحبب لمعظم جمهوره، يناقش المسلسل قضية التفكك الأسري ومشاكل الشباب وجحود الأبناء وهي ليست بجديدة على الفخراني ولكنه نجح في تقديم أداء جذاب كعادته، فهو يحب كل “شخصياته” وحاولت المخرجة هالة خليل خلق عالم وصورة جديدة، ولكن لم يسعفهما السيناريو وأيضا كاست العمل.

أعرف هالة خليل جيدا وهي من المخرجين الذين يهتموا بالممثلين ويخرجون منهم أفضل ما لديهم ولكن نقطة ضعف كبيرة كانت كاست العمل وخاصة أنهم يقفوا أمام واحد من أفضل الممثلين في تاريخ الدراما العربية مثل يحيى الفخراني، وأيضا تصوير معظم الأحداث داخل “قرية سياحية” أحداثه تكفي ل 15 حلقة فقط، ورغم حالة البهجة التي أضافها الفخراني وكان يغرد منفردا إلا أن المسلسل “غرق” في العنف الأسري وتقديم نماذج سلبية كثيرة سيطرت على معظم شخصيات العمل! ويحسب للمسلسل أنه يقدم دراما اجتماعية بعيدا عن الأكشن والعنف الذي سيطر على معظم الأعمال..

رسائل:

_ هاله خليل: بحب السيما.

_ أحمد عز: يعيش أفضل فتراته كممثل.

_ النجوم الكبار: فكروا جديا في أن تكتفوا بالظهور كل عامين.

_ محمد هنيدي: أتمنى أن تمتد حالة الانتعاش للسينما أيضا.

_ نور: لا زالت لديها حضور محبب لدى الجمهور وعادت بقوة مع “رحيم”.

_ منتجو الدراما: ياريت قرار جريء بالعودة لإنتاج مسلسلات ال 15 حلقة العام القادم.

_ أحمد عبد الله محمود ومحمد سلام وأسماء أبواليزيد وميرنا نورالدين: يستحقون فرص أكبر.

_ عمرو سلامة وطارق رفعت وأحمد صالح ومحمد سلامة: من أفضل مخرجي هذا الموسم.

_ دراما 2018: المبالغة في مشاهد “العنف” في أكثر من مسلسل غير مبررة وسببت “أذى” نفسي لكثير من المشاهدين!

_ دراما 2018: هناك مسلسلات لم يشاهدها سوى صناعها! منح البطولة المطلقة يحتاج إعادة نظر

_ مسلسل طريق: السيناريو ظلم “الرواية” ولم يصل لمستوى الفيلم!

_ عفاف شعيب وإبراهيم نصر ومنى عبد الغني: عودة جيدة مع “فوق السحاب” .

نرشح لك : أحمد فرغلي رضوان يكتب: مشاهدات (3).. المبدعون في دراما رمضان 2018