تفاصيل مشهد "العاصوف" المسيء لـ عبد الناصر

جدل كبير أثير مؤخرًا حول مسلسل “العاصوف”، بعدما طالبت السلطات المصرية رسميًا من الرياض بحذف مشهد من المسلسل الذي تبثه قناة MBC السعودية، والذي تم خلاله حرق صورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

المسلسل تناول التحول السياسي والانتماءات المختلفة داخل المجتمع السعودي في فترة السبعينات، وذلك عبر الإخوة الثلاثة “خالد، محسن، محمد” في عائلة الطيان، التي تتمحور بشكل كبير حولها قصة المسلسل.

نرشح لك – حسن الرداد: لا أفكر في آراء النقاد

خلال المشهد المثير يظهر “محسن” الذي درس الحقوق في مصر ويمثل دور الليبرالي، أثنار حرقه صورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. وفي الحلقة 12، يتم التطرق إلى وفاة ناصر، الذي كانت شعبيته كبيرة في تلك الحقبة لدى العرب، فيتأثر “محسن” وأصدقاؤه بوفاته، فيما يقوم الشيخ الإخواني بالمباركة لبائع الدكان بوفاته ووصفه بـ”الملعون”، فيثور عليه صديق محسن ويقوم بضربه، ويساعده محسن في الضرب عندما يعلم بما قاله عن عبد الناصر.

أما شيقيقه خالد الذي يؤدي دوره ناصر القصبي يمثل التيار الوسطي المعتدل، ومحمد الأخ الأكبر فيمثل الصحوي الذي تجمعه علاقة قوية بالشيخ السوري من جماعة الإخوان المسلمين، وهو متأثر بأفكاره.

“العاصوف” من إخراج المثنى صبح، وبطولة ناصر القصبي، وعبد الله المزيني وسناء بكر يونس، وحبيب الحبيب، وأفنان فؤاد، وريم عبد الله، وليلى السمان، إضافة إلى زارا البلوشي، ومحمد الطويان، وشمعة محمد ونواف الركابي وعبدالإله السناني وعبد العزيز السكيرين وريماس منصور.