قصة إنتاج الأذان والقرآن من أجل تجديد الخطاب الديني

رباب طلعت

دشنت شركة “فهمي برودكشن” للإنتاج فرعًا إسلاميًا، لتصوير الآذان والقرآن، بأفكار متطورة، في محاولة جديدة، لتجديد الخطاب الديني.

كشف أحمد عصام فهمي مؤسس “فهمي برودكشن”، لـ”إعلام دوت أورج”، أن الشركة تأسست منذ حوالي 10 أشهر، ودخلت كمنتج مشارك مع أحمد عبد العاطي “art makers production“، لإنتاج الجزء الثاني من “قسمتي ونصيبك”، المنتظر عرضه على قناة cbc نهاية العام الجاري، وشراكة أخرى مع إيهاب بهجت وعادل عبد الله “key film production“، لإنتاج مسلسل “الشريط الأحمر”، المنافس حاليًا في رمضان.

نرشح لك : عبد الله غلوش يكتب: غلوشيات رمضانية (17)

أردف أن الشركة اتجهت لخلق امتدادٍ جديد لها، ذو طابعٍ إسلامي، لتجديد الخطاب الديني، والخروج بأفكارٍ جديدة، مثل تصوير الآذان بشكلٍ مختلف، عن التقليدي منذ 50 عامًا، بخلفيات أشجار وبحار وغيرها، وذلك من خلال عكس صورة ما وراء الآذان، من أمٍ تكمل إعداد الطعام، وابنة تدرس، وغيرها من المشاهد الحياتية، التي تتناسب مع فكرة الآذان الذي هو في الأصل سنة فرضها الرسول بعد تشاورٍ مع صحابته عن كيفية توصيل ميقات الصلاة للناس، الذي يتزامن مع ممارسة الحياة، وذلك ما نريد توضيحه.

الاذان كما لم تراه و تسمعه من قبل جديد ٢٠١٨

الأذان كما لم تراه من قبل أقم صلاتك أينما كنت#محمود_هلال#رمضان٢٠١٨#الاذان#اسلاميات

Posted by Fahmyproductions islamic on Friday, June 1, 2018

استطرد “فهمي” قائلًا إنهم اختاروا محمود هلال، الحائز على جائزة الشارقة للإنشاد من عامين، مضيفًا أن التجربة التالية لهم ستكون بتصوير قراءة القرآن بصورة مبتكرة وجديدة، مشددًا على أثر الإعلام المرئي أكثر من المسموع والمكتوب، متابعًا: “هدفنا إننا عاوزين نوصل للناس”.

وعن إنتاج البرامج الدينية، أوضح أنها تحتاج لميزانية كبيرة، تحتاج لشراكات مع شركات أخرى، معلقًا: “أتمنى الناس تشوف شغلنا ونبدأ فعلًا في حاجة زي دي”.

في سياق آخر، قال إن “فهمي برودكشن”، ستطلق تطبيق خدمي على الإنترنت، خلال الشهرين المقبلين، لن يعلن عن تفاصيله حاليًا.