مصطفى حمدي يكتب: خلينا نشوفك (4).. المجلس الأعلى لدراما "الملائكة"

أصدرت لجنة الدراما بـ المجلس الأعلى للإعلام ، تقريرها عن النصف الأول من دراما رمضان، كالعادة اتحفنا التقرير بالتقاط ما وصفه بالتجاوزات التي قرر اتخاذ إجراءات رادعة تجاه مرتكبيها، أول ما لفت نظري في التقرير هو اللهجة المستخدة في صياغة البيان الذي تم إرساله لوسائل الإعلام مشحونًا بلهجة وعيد وتحذير تبدو غريبة على العاملين في الوسط الإعلامي والفني بالأساس.

نرشح لك: مصطفى حمدي يكتب: خلينا نشوفك (3).. أكشن “صلاح” وكوميديا “بيبو وتركي” تكسب

دعك من هذه اللهجة التي أصبحت صيغة شبه متفق عليها من أغلب لجان المجلس الموقر في أي بيان، ولكن المفاجأة الكبرى أن التقرير أشار إلى إساءة دراما رمضان لصورة ضابط الشرطة!
“اه والله العظيم التقرير قال كده بالظبط” ، بل إنه اتهم مسلسلي “كلبش 2″ و”نسر الصعيد” تحديدًا بالإساءة لصورة ضابط الشرطة بالإسراف في استخدامه للعنف، هذا بالرغم من أن المسلسلين برعاية وزارة الداخلية ولا تخلوا تتراتهما من شكر الوزارة والإشادة بمجهودها وإشرافها على العمل!

هل اكتفى التقرير بهذه التهمة؟

لا طبعا.. ولأن “التعلية” صنعة فقد أضاف التقرير بالنص: “والكارثة تتمثل في أن هذا التأثير السلبي لن يتوقف عند حدود الجمهور العادي من الشباب، بل ربما يصل التأثير على عقلية الضباط حديثي التخرج باعتبار أن الممثلين اللذين يمثلان دور الضابط أصحاب جماهيرية كبيرة، ‎أما التأثير على الطفل المصري والمراهق المصري فقد يكرهه ويكره عنفه وهمجيته في فرض القانون وبالتالي يخلق شرخا من جديد ما بين المواطن المصري وضابط الشرطة”.

لدينا الآن تهمة جديدة وهي أن المسلسلين سيؤثران على عقلية الضابط نفسه، بل وسيدفعان النشئ إلى كراهيته وبالتالي عودة “الشرخ” العميق بين المواطن والداخلية!

نرشح لك: قائمة أخطاء دراما رمضان 2018

البيان الصادر من لجنة الدراما التي يترأسها المخرج محمد فاضل ذكرني بمقولة الراحل الكبير محمود عبد العزيز في فيلم الكيف عندما قال “احنا لازم ندوش الدوشة بدوشة أدوش منها عشان متدوشناش”، وهو ما حدث بالظبط في دراما “الشرطة” هذا العام، قام الكتاب والمخرجون والممثلون والمنتجون بصناعة أعمال تحمل طابعا ترويجيًا صريحًا ومباشرًا لضابط الشرطة واستبدلته بصورة البلطجي التي كانت الدراما ترسخها كبطولة شعبية على مدار السنوات الماضية، كلام جميل ومعقول مقدرش “للأسف” أقول حاجة عنه.

لكن لم ينتبه أحد أن هناك لجنة “لابدة في الدرة” ستحرز هدفًا في الشوط الأول من مباراة المزايدة المشتعلة بين كل الأطراف، الشركات المنتجة سترد هي الأخرى وتحرز هدف التعادل، لهذا أغلب الظن أن هذه المباراة ستنتهي بهدف ذهبي ستحرزه لجنة الدراما عندما تصدر تقريرها نهاية رمضان بمنع تجسيد شخصيات الضباط في المسلسلات والاكتفاء بـ”هالة نور” متحركة وراوي يشرح الأحداث.. آمنت بالله .