بالأرقام .. 103 مليار جنيه فاتورة استيراد النفط - E3lam.Com

في ظل استمرار التفاوت بين ما يستهلكه المواطنون في مصر من منتجات النفط المختلفة- سولار وبنزين ومازوت، وبوتاجاز – وبين الإنتاج المحلي من المحروقات، تعاني فاتورة استيراد تلك المنتجات من الخارج من ارتفاع مستمر خصوصا مع الزيادات المستمرة في سعر برميل النفط “خام برنت” .

وحسب جدول معلوماتي بشأن تكلفة المحروقات طبقًا لأسعار خام برنت عند 75 دولار للبرميل، أن قيمة ما تتحمله الدولة نتيجة استيراد المنتجات تتضمن (البوتجاز، بنزين 92، بنزين 80، السولار، والمازوت) عند 75 دولارًا للبرميل، يقدر بقيمة 103.798 مليار جنيه.

فيما تقدر قيمة الفرصة البديلة عند 75 دولارًا للبرميل بنحو 146.385 مليار جنيه.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن وزارة البترول حددت متوسط سعر النفط الخام فى موازنة العام المالى 2018-2019 عند مستوى 67 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 55 دولارًا للبرميل بنهاية العام المالى الحالى الذى ينتهى فى 30 يونيو المقبل، غير أن زيادة سعر البرميل واردة خلال العام المالي المقبل بسبب المتغيرات السياسية العالمية.

ما سبق يؤدي حسب تأكيدات خبراء لزيادة عجز الموازنة ويمنع الدولة من تنفيذ العديد من الخطط التنموية التي تهدف لتحسين ظروف معيشة الملايين من المصريين وذلك بسبب الفرق بين تكلفة الوقود المستخدم والمقابل الذي يتم دفعه من اجل الحصول عليه.