ناقد عن اتهامات المحامين لـ "أيوب": إرهاب فكري

هالة أبو شامة

قال الدكتور عمرو دوارة، الناقد المسرحي، مُعلقًا على البلاغ المقدم من المحامي أيمن محفوظ، يُطالب فيه بإيقاف مسلسل “أيوب” الذي يُعرض خلال أيام شهر رمضان، اعتراضًا منه على نموذج المحامي الذي يتم إلقاء القبض عليه وحبسه والذي اعتبره إهانه لمهنة المحاماة: إنه من الغريب جدًا والغير منطقي، أن نتعرض للإرهاب الذي يمنعنا من الإفصاح عن أي فكرة أو رأي في السياق الدرامي، فالدرامة فن والفن من أهم مهامه هو النقد والتوجيه والترشيد وتقديم نماذج سيئة لمقاومتها.

نرشح لك : قصة المشهد المحذوف من “أيوب”

وأوضح “دوارة” في مداخلة هاتفية في حلقة مساء الإثنين من برنامج “العاشرة مساءً” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على شاشة دريم، أن النماذح السيئة التي تقدم في الدراما، هى من المؤكد نماذج فردية وليست مُعممة، بالإضافة إلى أنه حينما يتم تقديم نموذج ما فيكون لشخصية معينة غير واقعية تخدم السياق الدرامي، مُشيرًا إلى أن الجمهور على وعي تام بأنه يوجد في كل المهن النماذح الجيدة والنماذج السيئة.

وأشار “دوارة”  إلى أنه إذا تجنبنا المهن والأقاليم والجنسيات في كل الأعمال الدرامية، فلن يكون هناك دراما، مُعلقا على ذلك بأن الفنان عادل إمام، جسد عدة نماذج للمحامي المُرتشي مثل شخصية “حسن سبانخ”.

أوضح أن الدراما هى في الأساس لكشف السلبيات، وإلقاء الضوء عليها، لأنه في النهاية تقدم نماذج تربوية ليست سمة أساسية للمجتمع.

فيما قال المحامي أيمن محفوظ، صاحب الدعوى المرفوعة ضد المسلسل: إن مهنة المحاماة تشارك السلطة القضائية في أداء مهمتها، ومن  المهين جدًا تصوير المحامي بهذا الشكل في المسلسل، وكان من واجب صُناع المسلسل أن يضعوا تنويه بأن هذه المشاهد لا تمت للواقع بصلة.

المسلسل تأليف محمد سيد بشير، إخراج أحمد صالح، بطولة مصطفى شعبان، أيتن عامر، ميريهان حسين، هنا الزاهد، سلوى عثمان، حسن حسني، زكي فطين عبد الوهاب، دياب، محمد لطفي.

تدور أحداث المسلسل حول “أيوب” الشخصية التي يجسدها مصطفى شعبان، والذي يعمل في أحد البنوك ويتعرض لظلم يدخل على إثره السجن، وعندما يخرج من السجن يحاول الانتقام، ويسرق البنك الذي يعمل به.