المفيد والضار من مشروبات رمضان.. احذر العرقسوس - E3lam.Com

شيماء نبيل

تناول المشروبات والعصائر بأنوعها المختلفة من الأساسيات في شهر رمضان المبارك، ولكننا لا نعلم ماهو مفيد منها وما هو ضار.

نعرض لكم تلك المشروبات الرمضانية وتأثيرها على الصحة، خاصة من لا يرغبون في زيادة الوزن بالشهر الكريم، وذلك من خلال نصائح الإعلامية “مروة إمام” في برنامجها “دكتور ستايل” على قناة “بانوراما فود”:

نرشح لك: “الشرشابي” تضع قائمة مشتريات رمضانية للأسر المتوسطة

1- العرقسوس: يجب التعامل معه بحذر لأن “العرقسوس” أثبت علميًا أن تأثيره يشبه تأثير الكورتيزون في الجسم، حيث يقوم بتخزين المياه في الجسم ويقلل الشعور بالعطش وبالتالي يزيد الوزن، ويجب على مرضى الكلى والضغط الإمتناع عن تناوله.

2- التمر هندي: يوجد نوعان من التمر هندي، نوع يصنع من السكر ويوجد لدى “العطار”، والذي يتم إذابته في الماء، هذا النوع سئ للغاية ولا ننصح بتناوله، لانه عبارة عن “سكر، لون، نكهة التمر هندي”، ولا يوجد له أي علاقة بالتمر هندي، لكن ينصح بتناول عشبة “التمر هندي” الطبيعية، والتي يتم تركها بالماء ليلة كاملة ويتم تحليته بسكر خفيف.

3- السوبيا: فهي من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ويوجد منها نوع عبارة عن بودر، وذلك النوع لا ينصح بإستخدامه، النوع الآخر للسوبيا وهو الذي يتم إعداده بالمنزل.

4- الكركدية: من المرطبات الطبيعية، ولكن يرجى توخي الحذر لمرضى الضغط، ويجب إختياره بعناية شديدة .

5- الليمون: من أفضل المشروبات على وجبة الإفطار لإحتواءه على فيتامين c بنسبة كبيرة، ليساعد الجسم على الإستفادة من المعادن والفيتامينات التي يمتصها الجسم من الأكل، ويفضل تناوله بدرجة حرارة الغرفة،