موقف "الرئاسة" من توسط أوغندا لحل أزمة سد النهضة

هالة أبو شامة

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، معلقًا على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره الأوغندي في زيارة رسمية للقاهرة، اليوم الثلاثاء، إن أوغندا تعتبر من الدول الصديقة لمصر، وهناك الكثير من العلاقات الطيبة التي تربط البلدين.

نرشح لك : تفاصيل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران

تابع “راضي” خلال مداخلة هاتفية في حلقة برنامج “الحياة اليوم” الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين على شاشة “الحياة”، أن هناك الكثير من الروابط بين البلدين، أهمها أن حوالي 15% من مياه النيل تأتي من بحيرة فيكتوريا بأوغندا، وحوالي 85% من مياه النيل تأتي من هضبة الحبشة، بالإضافة إلى وجود بعثة مصرية في مجال الري تذهب إلى أوغندا سنويًا وساهمت في العديد من الإنجازات كان منها بناء أحد السدود هناك.

في سياق متصل، أضاف أن الرئيس الأوغندي يعتبر من القيادات الإفريقية البارزة في إفريقيا بشكل عام وذلك نظرًا لخبرته المحنكة في المجال السياسي، مضيفًا أن هذه الزيارة جاءت في إطار دعم العلاقات المصرية الإفريقية وخاصة دول حوض النيل، حيث تم مناقشة الكثير من القضايا وتوقيع عدة اتفاقيات ثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة.

أشار “راضي” إلى أن ترأس مصر للقمة الإفريقية في يناير 2019 من أكبر المؤشرات الدالة على اختلاف اللهجة بين مصر والدول الإفريقية وذلك بمد جسور وروابط التعاون.