شاهد: عامل نظافة في "المعز" يترجم بالإنجليزية والفرنسية

أشاد الإعلامي عمرو الليثي، بعامل النظافة عم سعيد، الذي يعمل في شارع المعز، ويتكلم مع السياح وينشد لهم أشعارًا، حيث استطاع تحدي الظروف الصعبة، وتعلم من نفسه ومعه عدة لغات، فأثبت العلم ليس بالشهادات، بل الإنسان هو من يملك الارادة وتحدي الظروف.

من جانبه قال عم سعيد إن سبب شغفه بالقراءة ومطالعة الكتب الشديدين دفعه لقراءة 4 آلاف كتاب وتعلم عدة لغات من أجل الهروب من الواقع المرير، مشيراً إلى أنه تجاوز مرحلة الثانوية العامة والتحق بكلية الآداب، وتركتها لسوء ظروفه الاجتماعية وتصرفات شقيقه دفعته إلى الخروج من التعليم، متابعًا: قرأت أكثر من 3 آلاف كتاب، رغم أني أعمل 12 ساعة يوميًا، وأترجم فرنسي وإنجليزي وأشاهد الأفلام الفرنسية وأترجمها”.

أضاف “عم سعيد”: “قرأت الكثير من الكتب الأدبية لنجيب محفوظ وطه حسين والرافعي ويوسف السباعي والعقاد والمنفلوطي، والكثير من الكتب الأدبية والشعرية”، وتابع:” منذ 5 أعوام وأنا عامل نظافة مقابل ألف جنيه في الشهر.. اشتري الكتب وعندما أنتهي منها أقوم ببيعها ومن ثم شراء غيرها”.

نرشح لك: محمود سعد لـ وزير التعليم: “براحة شوية على الناس”

استطرد قائلًا خلال حواره ببرنامج “واحد من الناس”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي عبر فضائية “الحياة”، إن الصبر علمه أشياء كثيرة، ودائماً ما يكون صبور فيما يريد عمله، متابعًا: “طالعت من 3 إلى 4 آلاف كتاب وبفكر أني أكتب قصص حالياً.. الناس بتحب الآن تاكل وتشرب وتتفسح لكن متحبش تقرأ”.

وعن حياته الشخصية ورداً على عدم زواجه حتى الآن، قال عم سعيد إن المآسى التي سمعها من الناس حول علاقة الزوج بزوجته والمشاكل المنتشرة بين طرفي الأسرة إلى جانب الأمور السلبية جعله لا يفكر فى الزواج رغم تجاوزه الخمسين عاماً.

وتابع: “كنت أعمل فى شركة النظافة ورأى بعض الصحفيين أني ألقي الشعر وأخبروني بأنني أمتلك موهبة الشعر ومن وقتها وأنا ألقيه”.