الحاكم الذي منع المصريين من الملوخية والعنب

إسراء إبراهيم

ذكر الإعلامي محمود سعد ، أن الحاكم بأمر الله، الخليفة الفاطمي، منع المصريين من أكل الملوخية، حيث تعددت الأقاويل حول سبب منعه لها.

تابع “سعد” خلال تقديمه برنامج “باب الخلق” عبر شاشة “النهار” مساء أمس الجمعة، أن أحد الأسباب التي ترددت هو أن اسمها الملوكية، تؤكل في القصور لا يصح أن يأكلها عامة الشعب، وهناك قول آخر بأن الملوخية كانت الأكلة المفضلة لـ معاوية ابن أبي سفيان، ومن المعروف أن هناك خلاف بين الدولة الأموية “بني أمية”، والدولة الفاطمية.

نرشح لك: موعد غلق باب التسجيل في حج القرعة

أضاف “سعد” سببًا آخر، وهو وجود “دود” في الملوخية يسبب البلهارسيا، لذلك مُنعت هي والجرجير، بينما منع أيضًا الخليفة الفاطمي العنب واستيراد الزبيب من بلاد الشام، لصنع الخمر منهما، لأنه كان تقيًا.

أردف “سعد” أن الحاكم بأمر الله منع كذلك عجن الدقيق بالقدم، وكذلك منع خروج السيدات من المنازل أو الجلوس فوق أسطح المنازل، لأنه كان يعتبر ذلك إثارة، مشددًا على عدم صنع أحذية للسيدات حتى لا يخرجن من منازلهن.

استكمل “سعد” أن الخليفة الفاطمي، يقال عنه أنه منع ارتداء “القبقاب” للرجال لأنه يخرج صوتًا، بالإضافة إلى منعه السمك بدون قشر لأنه مضر، لافتًا أنه كان يركب حمارًا رماديًا، يتجول به القاهرة لرؤية احتياجات الناس، مشيرًا إلى أنه كان يرتدي “الخيش”.