الشناوي عن سناء جميل: لم نكتشف كل قدراتها التمثيلية - E3lam.Com

قال الناقد السينمائي طارق الشناوي، إن الفنان الراحل محمود مرسي كان صاحب رأي سياسي واضح، حيث ترك عمله في هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” احتجاجًا على العدوان السياسي على مصر.

أضاف الشناوي خلال حلقة اليوم من برنامج “صباحك مصري” على قناة “mbc مصر”، أن مرسي تخصص في الإخراج السينمائي في بداياته، وقدم عددًا من المسرحيات والسهرات التليفزيونية، قبل أن يتم اكتشافه كممثل محترف.

نرشح لك: فيديو: سناء جميل تغني “ليالي الأنس في فيينا”

أكد الشناوي أن موهبة التدريس لدى مرسي كبيرة، حيث كانت محاضراته في معهد السينما دائما كاملة العدد، وتطرق لعدد من أعمال مرسي في ذكراه حيث أوضح أن بعض الشائعات انتشرت حول فيلم “شيء من الخوف” وأنه يجسد ملمحًا من قصة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولم تتم الموافقة على عرضه حتي شاهده عبد الناصر شخصيًا وأجازه.

أكد الشناوي أن مسلسل “العائلة” كان صرخة مبكرة من الفنان الراحل ضد الإرهاب، حيث كانت مصداقية مرسي لدى الجمهور أسبق من نجوميته بحيث استطاع أن يكون سلاح الدولة حينها ضد الإرهاب والتطرف، كما أكد أن مسلسل “زينب والعرش” هو أكثر الأعمال الفنية التى لامست مهنة الصحافة وعرضتها بشكل حقيقي.

على صعيد أخر، انتقل الشناوي لأعمال الفنانة الراحلة سناء جميل، في ذكراها، حيث أكد أن بدايتها كانت في المسرح القومي مع الفنان زكي طليمات، حين لم تكن تتحدث العربية بطلاقة نتيجة ثقافتها الفرنسية، وهو ما أصلحه المسرح، حيث وصف الشناوي جميل بأنها شاعرة فن الأداء في السينما المصرية.

كشف الشناوي أن الفنانة الراحلة كانت المرشحة الأولى لدور “حفيظة” في فيلم “الزوجة الثانية” من قبل المخرج صلاح أبو سيف بعد نجاحها في أداء شخصية “نفيسة” في فيلم “بداية ونهاية” تلك الشخصية التى عرضها في البداية على الفنانة فاتن حمامة لكنها رفضت الدور، فتم ترشيح سناء جميل للفيلم الذي أصبح من أهم علامات السينما المصرية.

عبر الشناوي عن شخصية “فضة المعداوي” التى جسدتها “جميل” في مسلسل” الراية البيضا” للكاتب أسامة أنور عكاشة قائلًا: “أكثر شخصية نطقت على الورق، وعكاشة عشق الدور أكثر بعد ما أدته سناء جميل”، واختتم الشناوي حديثه عن الفنانة الراحلة بأن قدراتها التمثيلية لم تكتشف كاملةً برغم ما قدمته من أعمال خالدة.