خاص

6 تغييرات في الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية

نورا مجدي

يشهد اليوم -السابع عشر من إبريل- ختام فعاليات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام، الذي استمر على مدار ثلاثة أيام، وتناول موضوع “ضد الأخبار الكاذبة”، بمشاركة خبراء الإعلام، بالإضافة إلى تواجد المشاركين من مصر ومختلف الدول العربية.

نرشح لك : بالصور: انطلاق النسخة الثامنة من ملتقى “صناعة الإبداع”

كان لمنتدى الإسكندرية للإعلام 5 دورات سابقة شهدت تطورًا واختلافًا على مدى السنوات الخمس السابقة، ورغم إقامة المنتدى بصورة دورية سنوية إلا أنه لا يزال يحافظ على التطور والتجدد الدائم والاختلاف في شكل ومضمون تقديم الجلسات التابعة له بصورة أكثر ملائمة للتفاصيل التي يحتاجها المشاركون من مختلف الدول العربية.

 وفيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز التفاصيل التي تحدث للمرة الأولى في المنتدى بدورته السادسة والتي أقيمت من أيام 15 إلى 17 إبريل الجاري.

1-   يقام المنتدى في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تستضيف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فعاليات اليومين الأول والثاني من المنتدى، وهي جامعة حكومية مصرية ذات شراكة يابانية في مدينة برج العرب بالإسكندرية.

2-   “مقهى تبادل المعرفة”: خصص المنتدى فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين وبعضهم البعض من خلال “knowledge cafe”، وهو ما كان يطالب به المشاركين في المنتديات السابقة لتوفير فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين ومنحهم فرصًا أكبر للتعبير عن تجاربهم وخبراتهم، وقد خصصت إدارة المنتدى الفرصة للشباب المشاركين من خلال توفير جلسات لمدة 4 ساعات ونصف ضمن الـ 32 ساعة المخصصة لجلسات المنتدى.

3-   لأول مرة يصل عدد المشاركين بالمنتدى إلى 200 مشارك من 12 دولة عربية تم اختيارهم من بين 1209 طلبًا للالتحاق بالدورة السادسة، وتحتل المغرب أكبر وفد حيث يبلغ عدد مشاركين دولة المغرب 8 مشاركين يليها الجزائر ثم تونس.

 4-   استعانت إدارة منتدى الإسكندرية للإعلام بلجنتين مستقلتين للمساهمة في اختيار المشاركين نظرًا لكثافة عدد الاستمارات المقدمة للمشاركة بالمنتدى.

5-   لأول مرة يتواجد بالمنتدى متحدثون من جنسيات مختلفة ومتنوعة، ففي الدورات السابقة كان يتواجد متحدثون من الخارج لكن ليس بنفس التنوع الذي يشهده المنتدى للعام الحالي حيث يشارك في المنتدى خبراء الإعلام من مصر والوطن العربي بمشاركة عدة دول أجنبية مثل السويد وألمانيا وفرنسا وإيطاليا. كما تشهد الدورة السادسة لمنتدى الإسكندرية للإعلام المشاركة الأولى للإعلامية آية عبد الرحمن شاهين المذيعة بقناة “إكسترا نيوز”، والتي قدمت الجلسة الافتتاحية للمنتدى كما أدارت الجلسة الأولى تحت عنوان “الخلل المعلوماتي ما بين التكنولوجيا والإعلام”.

6-   استعان المنتدى للمرة الأولى بمدرسين مساعدين من كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، للإسهام في توصيل المعلومات عن طريق نوع من الفن يسمى التدوين البصري “التيسير البصري”، وهو فن يعني بتحويل الحوارات إلى ملخصات مرسومة تجمع ما بين الكتابة والصور والخرائط الذهنية.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock