مناقشة الفيلم الصربي "نفس الشيء" بمهرجان الإسماعيلية - E3lam.Com

شهد اليوم الرابع لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مناقشة الفيلم التسجيلي “نفس الشئ” للمخرج الصربي “دجان بتروفيش” في ندوة أدارها الناقد أسامة فطيم.

نرشح لك.. بالصور: جلسة نقدية عن سمير فريد بمهرجان الإسماعيلية

عبر المخرج من خلال الفيلم عن رؤيته للعالم باعتبار البشر أصبحوا جميعًا متشابهين يعيشون في داخل نظام واحد، عبر عن ذلك من خلال صيغة المسجون و السجّان، حيث يري الدورين متشابهين للغاية من حيث أنهما يؤديان دوريهما من خلال نظام يحكم الجميع بطريقة تكاد تكون متطابقة.

و يتسع الفيلم ليشمل جميع البشر الذين يعيشون في نفس النظام، وبهذا يفقدون هويتهم و يصبح الجميع آلات في هذا الإطار، كما يعبر المخرج عن الأمل في التفرّد والحرية من خلال رمز الحصان الذي لا يفقد حريته بالرغم من محاولات استئناسه، و ينطلق حرًا في نهاية الفيلم.

وقال المخرج إنه عبر عن فلسفته و أفكاره دون غموض أو تعقيد وبشكل واقعي، مضيفًا أن السبيل الوحيد للحرية من وجهة نظره هو الفن والتعبير عن الأفكار بأية طريقة لتصل الي الناس.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان يقام برئاسة الناقد والكاتب الصحفي عصام زكريا، وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل.