بروتوكول تعاون سينمائي مصري مغربي في مهرجان الإسماعيلية - E3lam.Com

بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، وقع ظهر اليوم كل من الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما، وصارم الفاسي الفهري رئيس المركز السينمائى المغربي، بروتوكول تعاون سينمائي مشترك بين مصر والمغرب.

جاء ذلك علي هامش فعاليات اليوم الثاني للدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى برئاسة الناقد عصام زكريا. وحضر توقيع الاتفاقية كل من عبد اللطيف العصادي مساعد مدير المركز السينمائي المغربي وحسن المتقي رئيس القسم الاداري والمالي للمركز السينمائى المغربي والدكتور محمد العدل ومسعد فودة والمخرج عمر عبد العزيز وإنتشال التميمي.

نرشح لك – تفاصيل جوائز الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي 

واتفق الطرفان على العمل على تنسيق سبل ربط الاتصال بين المسؤولين والمهنيين من القطاع السينمائى فى كلا البلدين؛ من أجل دراسة كل الإمكانيات التى من شأنها وضع مضامين مذكرة التفاهم المشار إليها أعلاه موضع التنفيذ ضماناً لتعاون ثنائى مثمر فى مجال السينما قطاعاً عموميا وخاصا.

كما اتفقا علي تشجيع تبادل التجارب والخبرات فى المجال السينمائى خاصة فى مجال التكوين والتكوين المستمر وتشجيع إقامة أسابيع سينمائية بصفة دورية بين البلدين كما جاء فى مضامين مذكرة التفاهم المشار إليها أعلاه.

واتفقا علي تشجيع حضور سينما البلدين والمشاركة فى المهرجانات واللقاءات السينمائية المنظمة فى كلاهما وتشجيع توزيع الأفلام المغربية بمصر والأفلام المصرية بالمغرب، مع العمل على تشجيع عنونة هذه الأفلام بما يسهل عرضها على جمهور البلدين والتفكير فى اعتماد إجراءات تشجيعية لتصوير الأفلام المصرية بالمغرب والأفلام المغربية بمصر بما يخدم الصناعة السينمائية بكلا البلدين.

بمناسبة تنظيم أسابيع سينمائية، يتحمل الطرف المرسل نفقات سفر أعضاء وفده ذهاباً وإياباً إلى بلد الطرف المستقبل، بينما يتحمل الطرف المستقبل نفقات الإقامة والتغذية والتنقل الداخلى.

وتدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ بدءاً من تاريخ توقيعها، ويحق لأي طرف إنهاء العمل بها بموجب إشعار مدته شهر على الأقل يوجهه للطرف الأخر ودون أن تترتب على ذلك أية مسؤولية مهما كانت.

كما اتفق الطرفان علي كل التفاصيل والترتيبات الأخرى المرتبطة بإنجاز الأنشطة الواردة فى هذه المذكرة ويقوم كل طرف بتقديم وتنفيذ هذا الاتفاق حسب إمكانياته المتاحة ووفقا لما يراه مناسباً دون أى مسؤولية عليه تجاه الطرف الأخر أو تجاه الغير بأى شكل من الأشكال.

كما اتفقا علي ألا تترتب على مذكرة التفاهم هذه أى التزام مالى بأى شكل من الأشكال على أى طرف تجاه الطرف الأخر أو الغير.

واتفق الطرفان على الالتزام بالسرية التامة فى كافة المعاملات والوثائق المتعلقة بأى من التفاهمات والاتفاقات بينهما ويلتزم كل طرف بعدم إفشاء أية معلومات تصله من الطرف الأخر إلا لغايات تنفيذ أحكام هذه المذكرة فقط وان يتم حل أى خلاف أو نزاع حول تفسير أو تطبيق أو تنفيذ أحكام هذه المذكرة ودياً وبالتفاهم بين الطرفين.