الحكومة والبرلمان يناقشان قانون أوبر وكريم

هالة أبوشامة

اجتمعت اليوم السبت، لجان النقل والمواصلات والآمن القومي والشئون الإقتصادية والإتصالات بمقر مجلس النواب، للانتهاء من مناقشة مشروع القانون الذي أحالته الحكومة للبرلمان حول ما يتعلق بتنظيم النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات المعروفة باسم “قانون شركات أوبر وكريم”.

نرشح لك : وزارة الصناعة تسمح باستيراد السيارات الكهربائية

وانعقد الاجتماع بعدما أجُل أمس الأول للنظر في المادة الثامنة والتاسعة والعاشرة من القانون، وذلك لشبهة عدم دستوريته.

وعلق اللواء سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع نشرة أخبار فضائيةTeN، قائلا: إن الحكومة كانت قد اعترضت على نص المادة “5” من القانون والتي تتعلق برسوم الشركات، لكنهم أصروا في الاجتماع على عدم زيادة الرسوم المتعلقة بها لأنها بالتالي ستزيد على المواطنين،بالإضافة إلى أن هذه الشركات تساهم في تشغيل الشباب و زيادة الاستثمارات.

وتابع “طعيمة” قائلاً: إنه تم إلزام الحكومة بما جاء في المادة “5” أما بالنسية للمادة “9،10” فمازال جاري النقاش بشأنهما، حيث أن الخلاف يتعلق بالآمن القومي للدولة، وسيتم تأجيل البت في المادتين لحين معرفة رآي لجنة الآمن القومي.

يذكر أن المادة “5” تنص على أن الوزارة المختصة تصدر تراخيص التشغيل للشركات التي تؤدى الخدمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة بعد سداد رسوم التراخيص، ويحدد بقرار من الوزير المختص عدد تراخيص التشغيل وفئات رسوم التراخيص في ضوء عدد المركبات العاملة مع الشركة، وذلك بحد أقصى 10 ملايين جنيه.