سعد الدين الهلالي: أطالب بعيد شُكر للمصريين

أسماء شكري

طالَب الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الإعلامي عمرو أديب، بتبنّي فكرة أن يكون للمصريين عيد شُكر لله، كما يفعل الأمريكان منذ 125 عام.

نرشح لك: حكيم لـ الباز: أنت أبو الرجولة

أشار “الهلالي” خلال حواره مع “أديب”، في حلقة أمس، من برنامج “كل يوم”، على قناة “ON E”، إلى أنه يريد بهذا العيد من الناس، تذكُّر نِعم الله عليهم، فيشكرون الله عليها، قائلًا: “تفتكر يا إنسان السنة اللي فاتت دي ربنا كرمك قد ايه.. كان رأس مالك ايه وبقى ايه.. كان ولادك شكلهم ايه وبقى ايه”.

استطرد “الهلالي” قائلًا: “شوف النُّص المليان من الكوباية.. كنت مريض وربنا شفاك.. مكنش عندك سيارة وبقى عندك”، مؤكدًا أنه سيكون عيدًا إنسانيًا خالصًا، يصلي فيه المسلم ركعتين شُكر لله.

في سياق آخر، وجّه “الهلالي” حديثه للمتشددين ممن يُحرّمون عيد الأم ويعتبرونه بدعة، متسائلًا: لماذا لم يُحرّم هؤلاء إجازة يومي الجمعة والسبت؟ مجيبًا: لأنهم يفرحون بكونهما إجازة يستفيدون منها.

تابع أنهم لم يعترضوا أيضًا على الإجازات المرضية والعارضة، وتحديد ساعات العمل، متسائلًا: لماذا لم يعتبروا كل ذلك بِدَعْ؟ بالرغم من أنها أفكار لم تكن موجودة أيام الرسول عليه الصلاة والسلام؟

أوضح أن الحل في الرد على هؤلاء المتشددين، هو تنوير الشعب، للتخلص من التجارة والوصاية الدينية.