تعرف على أول مواطن يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

إسراء إبراهيم

علق الزميل لؤي الخطيب على بدء الانتخابات الرئاسية المصرية في الخارج صباح اليوم الجمعة، وذلك من خلال حلقة استثنائية من برنامج “أحاديث المحور”، عبر بث مباشر من خلال الصفحة الرسمية الخاصة بـ”إعلام دوت أورج” على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

قال “الخطيب” خلال حديثه إن هناك مشكلة تحدث داخل المجتمعات عندما لا تستطيع نخبة المجتمع فهم طبيعة الناس داخل مجتمعها، لافتًا إلى أن نسبة التصويت من المصريين في أغلب الدول التي بدأت فيها الانتخابات كانت مرتفعة، على عكس توقعات بعض الأشخاص بأن تكون نسبة المشاركة منخفضة.

نرشح لك: شاهد: أول مصري يُدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

تابع “الخطيب” أن المصريين شاركوا في الانتخابات بكثافة، في رسالة منهم إلى العالم أن نسبة المشاركة تدل على تمسك المصريين في الخارج بمؤسسات الدولة، وليس شخصًا بعينه، مشيرًا إلى أن ذلك يُعد أزمة بالنسبة للنخبة المثقفة داخل المجتمع التي لم ترى ذلك، وكأنها تتعامل مع المجتمع المصري، مثل مواطن مصري سافر الهند، على حد تعبيره.

أضاف أن نسبة المشاركة العالية للمصريين تلك لابد أن تكون مؤشرًا للنخبة لإعادة تفكيرهم في النظرة للدولة والمجتمع، لافتًا إلى أننا في حاجة إلى مشروع قومي لإنتاج نخبة جديدة قادرة على قراءة وقيادة المجتمع بشكل صحيح.

أشار “الخطيب” إلى أن المصريين في الخارج كان يدلون بأصواتهم على أنغام أغنية الصاعقة “قالوا أيه”، والتي انتقدها النخبة بدورهم لتحويلها إلى أغنية على أنغام موسيقية أخرجت الموضوع عن وقاره، لافتًا إلى عدم قدرة النخبة على قراءة حب المصريين للأغنية بهذا الشكل.

ذكر أن العملية الانتخابية بدأت أمس الخميس في دولة نيوزلندا بسبب فارق التوقيت، وأن أول مواطن أدلى بصوته يدعى محمد الأنصاري دكتور أسنان أطفال، لافتًا إلى سخرية جماعة الإخوان من احتفال السيدات أمام اللجان الانتخابية في السابق، موضحًا أن المصريين في الخارج فعلوا نفس الشئ رغم انتقاد الإخوان لذلك، لافتًا إلى أن تلك الجماعة تراهن على كل ما هو خاطئ.

اختتم مقدم “أحاديث المحور” حديثه مشددًا على ضرورة وجود نخبة جديدة تعبر عن المجتمع المصري وتستطيع قراءته، لافتًا إلى أن عدم حدوث ذلك سيسبب أزمة كبيرة.

https://www.facebook.com/E3lam.org/videos/2142849612626602