مدير منتدى الإسكندرية للإعلام يوضح طرق كشف الأخبار المفبركة - E3lam.Com

كشف أحمد عصمت مدير منتدى الإسكندرية للإعلام، أن أول دورة للمنتدى كانت حول دمج التكنولوجيا في الإعلام، موضحًا أن المنتدى جائت فكرته في عام 2012 بتقديم محتوى متطور وقد خرج بفكرته دمج التكنولوجيا والإعلام في 2013.

نرشح لك: صور.. المؤتمر الصحفي لمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

أضاف “عصمت” في حواره مع الإعلامي شريف عامر مقدم برنامج “يحدث في مصر” المذاع على شاشة MBC مصر، أن فكرة المنتدى لهذا العام ستكون بعنوان “ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة”، موضحًا أن نسبة نشر الأخبار الكاذبة زادت بنسبة كبيرة جدًا خلال السنوات الأخيرة حيث وصلت النسبة إلى 365 % منوهًا ان الخبر الحقيقي أصبح نادرًا.

في السياق نفسه أوضح مدير منتدى الإسكندرية للإعلام أن أساليب إنتاج الأخبار الكاذبة أصبحت كثيرة ومعقدة وساهمت بانتشارها مواقع التواصل لكنه أكد أن السوشيال ميديا ليست هي المسؤول الوحيد عن انتشار الأخبار الكاذبة.

وحول كيفية معرفة الأخبار المفبركة كشف “عصمت” عن طرق لكشفها حيث قال إن هناك أكثر من وسيلة لمعرفة الأخبار الكاذبة والمفبركة منها درجة وضوح الصور المرفقة للخبر وأسلوب الكتابة، كذلك يمكن معرفة الصورة المفبركة عن طريق محرك البحث جوجل الذي يوضح تاريخها ونوعية الكاميرا التي التقطتها، واختتم حواره موضحًا أن التأخير في الرد الرسمي على الأخبار الكاذبة يساهم في انتشارها بنسبة كبيرة.