30 تصريح لشريف عامر في مكتبة الإسكندرية - E3lam.Com

الأسكندرية – محمد سلطان محمود
حل الإعلامي شريف عامر مقدم برنامج “يحدث في مصر” ضيفا على الدورة الحادية عشر من معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية والذي يشرف على تنظيم برنامجه الثقافي الكاتب الصحفي حسام عبد القادر، عامر وفر للحضور خصوصا طلاب وخريجي الإعلام الجدد الكثير من المواقف والخبرات التي تفسر كيف تمتع بهذا المستوى المهنية خصوصا في السنوات الأربعة الأخيرة التي شهدت حالة اضطراب إعلامي غير مسبوقة، فيما يلي أبرز تصريحات شريف عامر في الندوة التي أدارها محمد عبد الرحمن رئيس تحرير إعلام.أورج .

1- شريف عامر خريج كلية السياحة و الفنادق قسم إرشاد سياحى سنة 1991.
2- قبل عمله بإتحاد الإذاعة و التليفزيون، قام شريف عامر بالعمل لمدة عام في الارشاد السياحي .
3-خلال ذلك العام عمل فعلياً لمدة 12 يوم فقط، تقاضي فيهم 10 الاف جنيه ساعدته في الزواج .
4- يري أن الإعلام في مصر به مشاكل لا تتجاوز المشاكل الموجودة في اى قطاع اخر في مصر، و لكن وجود الإعلام تحت الضوء يجعل مشاكله بارزة.
5- “انا محظوظ” هي اكثر جملة رددها شريف عامر كلما تحدث عن مشواره الإعلامى. حيث أشار إلي انه استطاع أن يحافظ على نجاح برنامج الحياة اليوم في المركز الأول لمدة 4 سنوات و نصف، ثم اصبح برنامج “يحدث في مصر” يحتل المركز الثاني او الثالث خلال أسبوع واحد من بداية عرضه.
6- يقول أنه يمثل 25% فقط من نجاح برامجه، و باقي الفضل يعود الي فريق العمل الذي يرافقه منذ عام 2007 و حتى الآن في برنامجي “الحياة اليوم” و”يحدث في مصر”.

sherif (1)
7- يعتبر محمد عبد المتعال – رئيس إم بي سي مصر- أفضل من ينشيء و يدير القنوات التليفزيونية في مصر، و يعتقد ان الفارق بين عبد المتعال و أى رئيس شبكة تليفزيونية اخر هو كونه مخرج في الاصل قبل إتجاهه للإدارة.
8- تعود علاقة العمل بين شريف عامر و عبد المتعال الي بداياتهمت في قناة النيل للأخبار ومن قبلها قناة النيل الدولة حينما كان شريف عامر رئيس تحرير للنشرات الاخبارية و عبد المتعال مخرج، وكلاهما من تلاميذ الإعلامي الكبير حسن حامد.
9- حينما إلتحق بالعمل في إتحاد الإذاعة و التليفزيون عام 1992 بدء العمل كمترجم قبل ان يصبح مذيع بقناة النيل الدولية، و لم يكن وقتها يجيد التحدث بلغة عربية سليمة تسمح له بتقديم البرامج باللغة العربية.
10- يدين بالفضل للكثيرين لكن أبرزهم حسن حامد، سميحة دحروج و عبد الوهاب قتاية الذي علمه التحدث باللغة العربية كمذيع.

11- إستقال من إتحاد الإذاعة و التليفزيون بعد 11 عام حصل فيهم علي أجازة بدون مرتب، بعدما تم إبلاغه بعدم وجود النية لتجديد أجازته هذا العام في محاولة لإقناعه بالعودة إلي ماسبيرو.
12- حاول إقناع المسئولين في اتحاد الاذاعة و التليفزيون منذ عام 2010 بقبول إستقالته إلا انها كانت تقابل دائماُ بالرفض. و كان يرغب في الإستقالة وقتها نظراً لإحتياجه لتصريح جهة العمل (الورقة الصفراء) في كل مرة قبل سفره إلي الخارج.

sherif (2)
13- إنتقد عدم قيام إتحاد الإذاعة و التليفزيون بصناعة نجومه الإعلاميين منذ عام 1996 و حتى الآن و محاولات بعض المسئولين حالياُ لإستغلال نجاح أبناء ماسبيرو الذين نجحوا خارجه في إعادتهم الي التليفزيون الحكومي بدلاُ من إعطاء الفرصة للإعلاميين الجدد داخل المبنى.
14- شريف يكره إستخدام وصف “الشباب” في وصف الإعلاميين صغار السن، و يري أنها كلمة مستهلكة إعلامياً تلعب علي المشاعر.
15- أصبح رئيس تحرير للنشرة بقناة النيل للأخبار في سن الخامسة و العشرين و هو شيء لا يحدث قبل العمل داخل اتحاد الاذاعة و التليفزيون لمدة 25 عاما.
16- اكد شريف عامر انه يحتفظ بأرائه السياسية لنفسه و انه لن يطرح ارائه الشخصية للمشاهدين. و هو بالإتفاق مع فريق عمله ينتهجون إسلوب تسمية الامور باسمائها و طرحها مثلما فهموها عند حدوثها مع ترك تحديد الموقف للمشاهدين.
17- اكد انه لا يفضل مواقع التواصل الإجتماعى و انه لا يستخدم موقع فيسبوك علي الإطلاق، بينما يعتبر حسابه علي تويتر حساب شخصي لا علاقة له بعمله كإعلامى و لا يستخدمه في الترويج لأعماله او الحديث عن أمور تتعلق بعمله إلا في بعض الحالات النادرة.
18- يرى انه لا توجد في مصر برامج توك شو، و لكن ما يقدم علي الشاشات هي برامج شئون جارية تقوم بتغطية الاحداث و من الممكن ان تستضيف احدى الفنانات في حلقة و في اليوم التالي تستضيف رئيس الوزراء او سياسي سلفي.
19- فكرة إستضافة صافيناز في نفس توقيت إجراء قناة cbc للقاء مع الرئيس السابق عدلى منصور كانت فكرة فريق العمل القائم علي البرنامج، و لم يتصور امكانية نجاح الفكرة حينما طرحوها عليه لكنهم راهنوه علي نجاح الحلقة و هو ما حدث.

sherif (3)
20- أوضح أنه يجب علي المشاهد حين ينظر الي لقاءات مثل لقاءاته مع صافيناز و هيفاء وهبى ان ينظر الي ما يقدمه أثناء الحوار و هل تجاوز او خرج عن الإطار الذي إعتاد المشاهد ان يراه فيه أم لا؟
21- شريف أشار إلي انه كان محظوظا لكونه مشارك في بداية جميع القنوات التي عمل بها، حيث كان ثاني مذيع يظهر علي الهواء في قناة النايل تي في وشارك في بداية قناة النيل للأخبار ثم مدير ادارة البرامج بالقاهرة في شبكة mbc عند إنتقالها من لندن الي القاهرة و بيروت و هو دور قام به خلف الكاميرا ثم إنتقل للعمل بقناة الحرة ثم الحياة ثم MBC مصر .
22- يرى شريف عامر ان كل شيء سيتغير في الإعلام و الإنكماش سيحدث في القنوات نتيجة للعوامل الإقتصادية، و انه يتوقع انه قريبأ لن يكون هناك مكان لإعلام الصراخ و الزعيق نظراً لإنصراف المشاهدين و المعلنين عنه.
23- أكد ان هناك برامج تعتمد علي شخصية مقدمها و طرحه لأرائه الشخصية و هو شيء موجود في العالم كله ، كما توجد برامج اخري تعتمد علي المعلومة و تقديم الخبر للمشاهد، و هو تنوع لا يضر المشاهد. ولكن يجب علي المشاهد إعمال عقله و تمييز الاراء و الاخبار التي يراها علي الشاشة.
24- اوضح عامر انه لا يقوم بإستضافة رجال الدين سوي في حالة وجود قضايا تستدعي إستضافتهم ، حيث يرى ان اصعب انواع الضيوف هم المحامين لما يمتلكونه من براعة في تفنيد الافكار، و رجال الدين لإنهم يتحدثون من منظور إمتلاك الحقيقة و صعوبة مناقشتهم فيما يقولون.
25- أصعب لحظاته علي الهواء كانت عام 1992 في اول بث مباشر له .و كانت في تعليق صوتي لقناة النيل الدولية، حيث قام بنسيان اسم الرئيس الروسي بوريس يلتسين اثناء قراءة موجز الاخبار و استمر في الصمت لمدة 10 ثواني قبل ان يكمل قراءة النشرة.

sherif (4)
26- يري ان دور والده الصحفي منير عامر في مشواره الإعلامى كان في بناءه قبل دخوله مجال الإعلام، حيث كان يكلفه بأعمال الترجمة منذ سن الرابعة عشر ولمدة 7 سنوات.
27- قام بترجمة كتاب في سن السادسة عشر و لكن والده اقنعه ان وجود اسمه علي الكتاب لن يكون محل ترحيب لصغر سنه، و قام بتوقيع العقد بدلاً منه ثم اعطاه النقود.
28- يؤمن بمقولة هيكل ان الخبر ملك للقاريء و العنوان ملك للصحفى.
29- يري أن الصحافة لا يجب ان تقدم الحلول لمشاكل المجتمع، و لكن من واجباتها ان تمنح من يمتلكون الحلول الفرصة لطرحها .
30- شريف عامر لا يرغب ان يراه المشاهدون كأقوي مذيع، ولا يسعي ان تكون فيديوهات حلقاته متداولة من منطلق “شاهد ماذا قال شريف عامر”. و لكن ما يريده هو ان يكون محل ثقة المشاهد كمصدر للأخبار.

 

logoo

 

اقــرأ ايضــا : 

انطلاق أول وكالة من نوعها لرعاية النجوم داخل وخارج الوطن العربي

 فزاع يرد على عمرو عبد الحميد : أنا مش حرامي

تضارب الأنباء حول المستبعدين من cbc

ريهام سعيد تبكي في عيد ميلادها

برنامج إسلام البحيري.. 6 معلومات + 6 اقتراحات

تامر أمين: خلونا نلغي الكدب ونبدله بالضحك

“كذبة إبريل” التي أغضبت السيسي

القرموطي يرفض “التلسين” على قطر

مرض مفاجئ يمنع يوسف الحسيني من الظهور على ON TV

عكاشة يُعلن موعد سقوط السعودية‬‎

cbc تخفض أجر لميس الحديدي

5 برامج كوميدية في مواجهة “عقدة باسم يوسف”

بكاء مُذيعة “عسل أبيض” بسبب الأيتام

cbc تجتمع بالعاملين لحل أزمة الرواتب والاستقالات الجماعية

لماذا تضطر غادة عبد الرازق للكذب؟

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا