فيديو: سبب تسمية كتاب محمد هشام عبية بـ"مقعد في المترو"

شروق مجدي

قال الكاتب محمد هشام عبية، إن اسم كتابه الجديد “مقعد في المترو” تم اختياره بناءً على محتوى المقالات التي في أغلبها هي تشجيع على القراءة، وفي أغلب دول العالم نجد أن ركاب المترو دائمًا ما يستغلوا أوقاتهم في القراءة.

أضاف “عبية” خلال حلقة صباح اليوم السبت من برنامج “هذا الصباح” الذي يعرض على قناة Extra news، وتقدمه الإعلامية فرح علي أن هذا الكتاب ولأنه مكتوب بلغة صحفية، وأيضًا لأنه استعراضي سيكون سهل القراءة في المواصلات.

نرشح لك: شاهد: عملية إنقاذ ضابط لـ كلب مختنق بالإسكندرية

أشار إلى أن هناك نوع من الكتب في الخارج يعرف بكتب المواصلات، خاصة أنه مقسم إلى فصول منفصلة يمكن أن تقرأها في أوقات مختلفة، فذلك يناسب مستقلي المترو.

وعن فكرة الكتاب قال إنه يكتب بشكل دوري عرضًا للكتب في جريدة المقال، ففكر في أن يكتب رأيه ولكن في الروايات فقط، ويجمعها في كتاب واحد، مشيرًا إلى أن شيخ الكتاب في تلك المنطقة هو علاء الدين أديب الذي كان له باب مشهور يعرف بـ”عصير الكتب”.

أكد أن كل رواية تم عرضها فيما لا يزيد عن 1000 كلمة، مشيرًا إلى أن الهدف من الكتاب أن يضع القارئ على أول الطريق فالكتاب لا يدعو للاكتفاء بقراءة الملخص، ولكن هو يحاول أن يجذب القراء لشراء الروايات المعروضة وقراءتها.

أردف أن الكتاب احتوى على روايات مصرية وعربية بالإضافة إلى روايات عالمية مترجمة مثل رواية “العدد صفر” للكاتب الإيطالي امبيرتو إيكو، معبرًا عن اهتمامه بأن تكون الروايات حديثة الإصدار حتى يستطيع الجمهور الحصول عليها بسهولة.