معتز عبد الفتاح: نواجه في مصر "فتن سبع"

قال الدكتور معتز عبد الفتاح ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر تواجه “فتن سبع”، لافتًا إلى أن الفتنة الأولى هي “الطائفية”، بحيث يكون المسلمون في مواجهة المسيحيين، مؤكدًا أن ذلك لم ولن يحدث، مستكملًا: “نعيش في دولة مواطنة، الدين لله والوطن للجميع، الكل سواسية”.

نرشح لك: محمد نوار رئيسًا لـ “راديو النيل” خلفًا لماهر عبد العزيز

أضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج “الطريق إلى الاتحادية”، عبر فضائية ON LIVE مساء الخميس، أن الفتنة الثانية هي “الدينية”، بحيث يكون المسلمون في مواجهة “الإسلاميين”، مؤكدًا أن الإسلام هو روح ومبادئ وقيم وليس مظاهر و”جلابية ولحية”، مشيرًا إلى أن المواطنة تعني المساواة رغم الاختلاف.

تابع أن الفتنة الثالثة هي “الطبقية”، بحيث يكون الأغنياء في مواجهة الفقراء، مشيرًا إلى أنه على الدولة أن تُقلل الفجوة ما بين الأغنياء والفقراء، وأن نعلم أن أيام النبي محمد كان هناك أغنياء وفقراء، وأن المال فتنة، موضحًا أن الفتنة الرابعة “جغرافية”، بحيث يكون أهل الوادي في مواجهة أهل الأطراف.

واصل متابعا أن الفتنة الخامسة “ديموغرافية”، بحيث يكون الشباب في مواجهة الكبار، بينما الفتنة السادسة “وظيفية”، بحيث يكون المدنيون في مواجهة العسكريين، فيما تكون الفتنة السبعة والأخيرة “سياسية”، بحيث يكون المواطنون في مواجهة قيادات الدولة، مؤكدًا أن “المشروع التركي بالمنطقة تراجع وأصبحنا أمام مشروع عربي تتزعمه مصر”.