مواجهة بين طالبة بطب المنصورة ونائب رئيس الجامعة في آخر النهار

نهلة سويلم

قال الدكتور هشام عبد الباسط نائب رئيس جامعة المنصورة إن ما فعله طلاب طب المنصورة في نوفمبر الماضي عندما قاموا بمغادرة لجان أحد الأمتحانات احتجاجًا على صعوبة الاسئلة غير مقبول نهائيًا، ولا يعد حلًا، ورغم ذلك فأن الطلاب لا يعتبروا راسبين ، حيث تمثل درجات الامتحان المذكور 14% فقط من درجات مادة الجراحة، التي تمثل 2% من المجموع التراكمي للطلاب.

نرشح لك: تامر أمين: الترشح للانتخابات مش مجال للهزار

أكد في مداخلة تليفونية مع الإعلامي معتز الدمرداش في برنامجه “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار”، أنه حسب قانون تنظيم الجامعات، كان من الممكن لعميد كلية طب المنصورة أن يتخذ إجراءات فورية بتطبيق جزاءات على الطلاب بدون تحقيق، ولكن اختارت الكلية أن تتريث وتسمح لهم بخوض باقي الامتحانات، إلى أن تشكل لجنة لتقييم الامتحان، كما أضاف عبد الباسط. أن لجنة تقصي الحقائق قد أرسلت الورقة الامتحانية إلى 3 جامعات و4 خبراء من جودة التعليم، وأكدوا مطابقتها لمعايير الجودة.

في تعقيب على حديث نائب رئيس الجامعة، أجرى البرنامج مداخلة هاتفية مع أحدى الطالبات ، وهي واحدة من ضمن 1200 طالب حصلوا على درجة “صفر” في هذا الامتحان، أن جميع الطلاب خرجوا للاعتراض عن الامتحان التعجيزي سلميًا، وليس لإثارة الشغب كما زعم البعض، وكل طالب أخذ قراره بنفسه، وأضافت أنه لم يكن هناك مراقبين لاستلام ورقة الامتحان مما اضطر الطلاب لمغادرة اللجان حاملين أوراقهم، كما طالبت الجامعة بإعادة النظر في قرارهم، وعرض الامتحان على لجان تقرر مكان كل سؤال بالمنهج، قائلةً “احنا بقالنا 12 شهر بنذاكر في المنهج وعارفين كل جزء فيه، وكان فيه 46 نقطة مش موجودة بالمنهج”.

ردًا على المداخلة، عقب عبد الباسط أن الأمر لا يزال قيد التحقيق، وسيتم النظر بعين الاعتبار للطلاب، موضحًا “في الأول والآخر هم ولادنا”.