8 مشاهد كوميدية لـ محمد نجم.. أبرزها "شفيق يا راجل"

إسراء إبراهيم

لا يمكن تصنيفه إلا كنجم مسرح، فخشبته هي من جعلته ماركة كوميدية موثقة، ببراعته في إطلاق “الإفيه”، الذي يعلق في أذهان جمهوره سنوات كثيرة بمختلف أعمارهم، حتى ولو مرت السنوات، واختلفت الأجيال، فسيظل الجمهور يعلم أن “شفيق يا راجل”، قالها الفنان محمد نجم، الذي يحتفي اليوم بعيد ميلاده الـ74.

إعلام دوت أورج“، يحتفل اليوم بميلاد الفنان محمد نجم، برصد أكثر مشاهده كوميدية، فيما يلي:

شفيق يا راجل

من أشهر إيفيهات محمد نجم جملته الشهيرة “شفيق يا راجل” في مشهد ضمن مسرحية “عش المجانين” عام 1979؛ تلك الجملة كانت مرتجلة ولم تكن ضمن سياق النص المسرحي؛ وجاءت الجملة الشهيرة بعد نسيان “نجم” للنص ولم يجد من يُذكره به.

نرشح لك: إيناس عبد الدايم من دار الأوبرا إلى وزارة الثقافة

أوضح “نجم” خلال لقاء أجراه مؤخرًا مع برنامج “مساء dmc ” الذي يٌذاع على قناة “dmc”؛ أنه شعر بالخوف من الخروج من المسرحية بسبب نسيانه للجملة؛ مضيفًا ” بس الناس كلها فرحت بيها، وقعدوا يضحكوا بالارتجال بتاعي”.

يذكر أن مسرحية “عش المجانين” من أشهر المسرحيات التي قدمها “نجم” خلال مشواره الفني؛ حيث قدم خلال المسرحية 4 شخصيات مختلفة.

الفراولة بتاع الفراولة

خلال مسرحية “دول عصابة يا بابا” عام 1982؛ قام محمد نجم بتقليد المطرب الكبير طلال مداح في مشهد يجمعه بالنجمة نبيلة السيد والممثل عثمان عبدالمنعم؛ خلال المشهد كان يحاول “نجم” النصب باسم النجم طلال مداح ويتحدث باللهجة الخليجي حتى طلب منه عثمان عبدالمنعم الغناء؛ فاختار “نجم” أغنية “مقادير” وبدأ بسرد كلماتها حتى ألح عليه “عبدالمنعم” ليغني فما كان من “نجم” إلا أن يغني أغنية “الفراولة بتاع الفراولة”.

اعقل يا مجنون

في مسرحية “اعقل يا مجنون” عام 1985 قدم “نجم” شخصية “زوربيخ” المحلل؛ في مشهد يجمعه بالنجم زكريا موافي الذي يقوم بدور “الحاج مصيلحي” عم زوجته “نورا” التي يقوم بدور زوجها؛ في بداية المشهد اعتقد “نجم” أن “موافي” هو المأذون القادم من أجل الطلاق فبدأ بتوجيه بعض الجمل التي يوبخه بها مثل ” انت مش متربي صحيح؛ انت عامل زي صفيحة السمنة اللي دايس عليها بجو، حاطط كولونيا 3 بصلات”.

وعندما يعلم “نجم” بأن “الحاج مصيلحي” هو عم “نورا” زوجته يحاول إصلاح الأمر والتودد له في إطار كوميدي.

يا آه يا آه

قدم “نجم” خلال مسرحية “البلدوزر” عام 1986؛ مشهدًا كوميديًا جمعه بالنجم الكبير توفيق الدقن؛ قلد “نجم” خلاله النجم توفيق الدقن وهو منتحلًا شخصية “سامح الأرناؤطي”؛ حيث قلد محمد نجم أشهر إفيهات توفيق الدقن مثل:” أحلى من الشرف مافيش، ألو يا أمم، يا آه يا آه” وغيرها من الإفيهات التي اشتهر بها “الدقن”.

استطاع “نجم” خلال المشهد أن يجعل الفنان الكبير توفيق الدقن يضحك وينتهى المشهد برقص توفيق الدقن على خشبة المسرح ومحمد نجم يقوم بعمل الإيقاعات له.

ملقن الخوافين

وخلال مشهد يجمع محمد نجم بالفنان مجدي وهبة على خشبة المسرح أثناء مسرحية “الخوافين” عام 1987؛ خرج “نجم” عن النص وبدأ يوجه حديثه إلى “الملقن” المتواجد على خشبة المسرح الذي يلقن الفنانين النص حال نسيانهم ذلك؛ وقام بالسخرية من الملقن في إطار كوميدي ووجه له بعض الجمل مثل “اصحى معانا؛ اديله الكلام”.

وقام “نجم” برفع الغطاء الخشبي عن الملقن ليظهره للجمهور؛ قائلًا:”لحسن يكون عبد الحليم حافظ واحنا مخبينه”.

تعليم الإنجليزي

ومن خلال مشهد يجمع بين النجم محمد نجم والنجم محمود القلعاوي في مسرحية “عبده يتحدى رامبو” عام 1990؛ قدم “نجم” طريقة مختلفة وكوميدية لتعليم “القلعاوي” اللغة الإنجليزية؛ وبدأ في تكرار حرفي “one – two” عدة مرات متتالية؛ ثم ردد بعض الكلمات باللغة العربية بطريقة غير صحيحة النطق ليتعلم “القلعاوي” اللغة الإنجليزية.

عبدالحليم على طريقة الشيخ كشك

قدم “نجم” خلال مسرحية “منور يا باشا” عام 1993؛ مشهدًا كوميديًا داخل قاعة المحكمة وهو يجسد شخصية محامي؛ في ذلك المشهد ذكر “نجم” العندليب الراحل عبدالحليم حافظ ووصف حال جمهور من بعده قائلًا “ودانا باظت من بعده”؛ وبدأ في شرح معنى “الآه” في أغنيات العندليب على طريقة الشيخ الراحل كشك.

واحد لمون والتاني مجنون

وفي مشهد يجمع “نجم” بالنجم سيد زيان خلال مسرحية “واحد لمون والتاني مجنون” عام 1996؛ كان “نجم” يتحدث عبر الهاتف لشخص ما ويقوم بتغير نطق الكلمات مثل أنا أجنبي حولها إلى “أنا أقنزي”، غريب مش من هنا حولها إلى “غريز مش من هنا”، وأيه الموضوع حولها إلى “أيه المودوز”؛ كما قام بعد غلق الهاتف برفع السماعة مرة أخرى ليسأل الشخص الآخر “حسيت بيا وأنا بقفل السكة”؛ ليقف “الزيان” مندهشًا ويقول له “حرام عليك”.

تقليد المطربين

وفي مشهد جمع محمد نجم بالنجم تامر عبدالمنعم خلال مسرحية “كحيون ربح المليون” عام 2007؛ قام نجم بغناء أبرز أغاني تلك الفترة والسخرية منها مثل أغنية “قوم أقف” للنجم بهاء سلطان والتي علق عليها:”أقف وأنا بكلمه، يفرض قاعدين في تاكس أعور دماغ أمي عشان أكلمه”؛ وأغنية النجم هشام عباس “حبيبى فينه” التي وصفه بأنه يغني ل”العيش الفينو” متسائلًا لماذا اختص “الفينو ولم يغني للكيزر العيش السن”؛ كما سخر على غيرهم من الأغنيات.